لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Feb 2016 09:45 AM

حجم الخط

- Aa +

تحذير من إحماء السيارة لتتسببه بتلف المحرك

يقع كثيرون ضحية مغالطة شائعة وهي ضرورة تسخين أو إحماء السيارة بتشغيلها لدقائق طويلة قبل قيادتها في الصباح

تحذير من إحماء السيارة لتتسببه بتلف المحرك

يقع كثيرون ضحية مغالطة شائعة وهي أن تسخين أو إحماء السيارة بتشغيلها لدقائق طويلة قبل قيادتها في الصباح، ويشير خبير السباقات شتيفن شياتي الذي حاز على شهادة دكتوراة في الهندسة الميكانيكية من جامعة وسكونسن إلى خطر هذه الفكرة الشائعة.

وعمل شياتي طوال 25 عاما على محركات الاحتراق في السيارات وهو يشرف على المعهد الوطني الأمريكي في إيلينوي.  ويقول شياتي أن تسخين السيارة غير ضروري على عكس الممارسات الشائعة فهو لا يهدر الوقود فقط بل يتلف مكونات السيارة قائلا إن إحماء السيارة يسحب الزيت من مكونات حيوية من السيارة مثل البستونات والأسطوانات.

ويعود سبب انتشار هذه الفكرة الخاطئة للسيارات المصنوعة قبل الثمانينيات حيث كانت هناك حاجة لما يسمى بجهاز خلط البنزين بالهواء الكربوراتر، أما السيارات المصنعة بعد عام 1985 فأغلبها يعمل بتقنية حقن البنزين وبالتالي لا حاجة لإحماء السيارة بتشغيل محركها قبل القيادة بل يكفي قيادة السيارة لتسخين المحرك بطريقة غير ضارة له.

تشير الشركات المصنعة  في كتيبات سياراتها عادة أنه لا حاجة لإحماء السيارة ابداً وفيما يلي خير دليل على ذلك:

- كتيب التعليمات للفورد: "تسخين السيارة في الصباح البارد غير مطلوب وقد يزيد ذلك من معدل استهلاك الوقود".

- كتيب التعليمات للبي ام دبليو: "لا تنتظر حتى تسخن السيارة وهي متوقفة، ابدأ بالقيادة على سرعة معتدلة".

- كتيب التعليمات للمرسيدس: "سخن المحرك بشكل سريع، ولا تستخدم قوة المحرك الكاملة حتى تصل درجة حرارة المحرك الى درجة الحرارة الطبيعية".

- كتيب التعليمات لتويوتا ولكزس: "تسخين المحرك ينبغي ان يكون عن طريق القيادة لا عن طريق الوقوف".

يعود سبب انتشار الفكرة الخاطئة بضرورة تسخين المحرك للسيارات المصنوعة قبل الثمانينيات حيث كانت هناك حاجة لما يسمى بجهاز خلط البنزين بالهواء- الكربوراتر، أما السيارات المصنعة بعد عام 1985 فأغلبها يعمل بتقنية حقن البنزين وبالتالي لا حاجة لإحماء السيارة بتشغيل محركها قبل القيادة بل يكفي قيادة السيارة لتسخين المحرك بطريقة غير ضارة له.