لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 11 Feb 2016 11:16 PM

حجم الخط

- Aa +

الصين تعرض على أرامكو اطرح أسهمها في هونج كونج شريطة أن تكون هي المستثمر الرئيسي في الطرح الأولي

الصين تعرض على أرامكو السعودية طرح أسهمها في هونج كونج شريطة أن تكون هي المستثمر الرئيسي في الطرح الأولي

الصين تعرض على أرامكو اطرح أسهمها في هونج كونج شريطة أن تكون هي المستثمر الرئيسي في الطرح الأولي

أفاد تقرير أن الصين؛ ثاني أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، عرضت على شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط طرحاً مزدوجاً لأسهمها في هونج كونج بالإضافة للسوق السعودي، شريطة أن تكون صناديق صينية هي المستثمر الرئيسي (Anchor Investor) في الطرح الأولي.

 

ووفقاً لموقع "ارقام" الاقتصادي، نقلت وكالة بلومبرج الاقتصادية عن مصادرها إن الاقتراح تم تقديمه من الجهات الرسمية الصينية، في وقت سابق من هذا العام، ولم يصدر قرار بشأنه من "أرامكو" حتى الآن.

 

وتدرس شركة "أرامكو"؛ أكبر شركة نفط في العالم، طرحاً أولياً محتملاً، وذلك من خلال نسبة من الشركة أو وحدات تابعة لها.

 

وفي نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، قال خالد الفالح رئيس مجلس إدارة أرامكو إن الطرح العام الأولى قد يكون في السوق المحلية أو العالمية لكنه لن يشمل احتياطيات الطاقة السعودية.

 

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قال في مقابلة مع مجلة "إيكونوميست"، خلال الشهر الماضي، إن الرياض قد تبيع أسهماً في أرامكو في إطار برنامج خصخصة.

 

ولدى أرامكو احتياطيات نفطية تقدر بحوالي 265 مليار برميل تعادل أكثر من 15 بالمئة من الاحتياطيات العالمية. وإذا جرى طرحها في اكتتاب عام فستكون أرامكو أول شركة مدرجة تقدر قيمتها بتريليون دولار وفق تقديرات المحللين.

 

ولكن عدة مصادر مطلعة على وجهة النظر الرسمية أبلغت أن حجم أرامكو الضخم والسرية التي تحيط بها باعتبارها الأداة الرئيسية للسياسة النفطية للمملكة تضع عوائق أمام أي إدراج للشركة الأم. وقالوا إن السعودية تدرس بيع أسهم بمشاريع التكرير المشتركة مع شركات النفط الأجنبية.