طائرة "سولار إمبالس 2 تنجح في عبور المحيط الهادئ بلا وقود

الأحد, 24 أبريل , 2016
بواسطة أريبيان بزنس

نجحت طائرة "سولار إمبالس 2" التي  تطورها شركة مصدر الإماراتية، والتي تعمل بالطاقة الشمسية بالهبوط في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية بعد رحلة دامت 3 أيام من جزر هاوي.

وهبط الطيار برتران بيكار بالطائرة، التي تعمل بالطاقة الشمسية وتطورها شركة "مصدر" الإماراتية، في ماونتن فيو جنوب سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، عند الساعة 23:45 بالتوقيت المحلي السبت، بعد رحلة طيران دون توقف ودون وقود استمرت 62 ساعة بحسب سكاي نيوز عربية.

 

 

 

وبدأت الطائرة رحلتها في مارس 2015 انطلاقا من العاصمة الإماراتية أبوظبي، وتوقفت في عمان وميانمار والصين واليابان.

وتسعى شركة "مصدر" عبر هذه الطائرة لتنفيذ رحلة حول العالم للترويج للطاقة النظيفة وروح الابتكار.

 

وكانت مرحلة عبور المحيط الهادئ من هاواي إلى كاليفورنيا، الجزء الأخطر من الرحلة العالمية بسبب نقص مواقع الهبوط الاضطراري.

وتزن الطائرة 2300 كيلوغرام، أي ما يعادل وزن سيارة عائلية، لكن جناحاها بعرض جناحي طائرة كبيرة، وتستخدم خلايا شمسية لتخزين الطاقة.

واستغرقت الدراسات والتصميم والبناء 12 عاما، وانطلقت أول نسخة من الطائرة عام 2009، محطمة الأرقام القياسية لأعلى وأطول مسافة تقطعها طائرة مأهولة تعمل بالطاقة الشمسية.

وكانت "سولار امبلس" بدأت رحلتها في آذار/مارس 2015 في ابو ظبي. وتناوب على قيادتها قائدان، واحد لكل مرحلة.  وتوجهت الطائرة بعد اقلاعها من ابو ظبي في 2015 الى عمان ثم الهند ثم ميانمار (بورما) ثم الصين.  ثم توجهت الى اليابان قبل شروعها برحلتها الى هاواي التي بلغ طولها 8924 كيلومترا.                             

 

وكسرت تلك المرحلة التي استغرقت 5 ايام و5 ليال الرقم القياسي للرحلات الجوية المنفردة دون توقف.  ولكن حرارة بطاريات الطائرة ارتفعت بشكل غير طبيعي خلال تلك المرحلة مما استوجب توقفها في هاواي للصيانة.  واضطر القائمون على مشروع الطائرة الى جمع مبلغ 23 مليون دولار اضافية من داعميهم خلال الشتاء من اجل تمكين المشروع من الاستمرار لسنة اضافية.  ويقتسم بيرتران بيكار مهمة قيادة الطائرة مع شريكه في المشروع اندريه بورشبيرغ.  وحلقت الطائرة السبت فوق جسر البوابة الذهبية الشهير في سان فرانسيسكو وبدأت بالاستعداد للهبوط.  وهذه هي المرحلة التاسعة لمحاولتها التحليق حول العالم.

فيديوهات ذات علاقة