حجم الخط

- Aa +

Fri 9 Oct 2015 09:56 AM

حجم الخط

- Aa +

إنارة البيت بدراجة ثابتة، آخر ابتكار من ملياردير هندي

مانوج ملياردير هندي يقدم دراجة لإنارة قرية بكاملها إذ يؤدي تدوير عجلاتها لشحن بطارية أو مجموعة من البطاريات الموصولة بها بحسب مجلة ناشونال جيوغرافيك

ينوي ملياردير هندي توزيع 10 آلاف دراجة ثابتة في القرى الهندية لتزويدها بالطاقة اللازمة لإنارتها. ونجح مانوج برجافا Manoj Bhargava الذي تقدر ثروته بأكثر من أربع مليارات دولار جناها من ابتكار وبيع مشروب طاقة اسمه فايف أور إنرجي 5-hour Energy ، في الولايات اللمتحدة الأمريكية.

 

 

 

يقول مانوج إن ساعة واحدة لتدوير الدراجة التي تحمل اسم فري الكتريك بايك -Free Electric bike  - تكفي لإنارة منزل ليوم كامل مع تشغيل أجهزة كهربائية عديدة أخرى، وفي حال توفير عدة بطاريات يمكن للدراجة إنارة قرية بكاملها إذ يؤدي تدوير عجلاتها لشحن بطارية أو مجموعة من البطاريات الموصولة بها بحسب مجلة ناشونال جيوغرافيك.

(صورة لنموذج أولي من الدراجة التي يؤدي تدوير عجلاتها لشحن بطارية فيها)

 

يقول مانوج إن ثروته تفيض عن حاجته وهو ينوي تقديم حلول للطاقة والماء لمن يحتاجه حول العالم بحسب فيلم وثائقي نشره مؤخرا.

 

فما هي مقومات نجاح هذه المساعي ومصداقيتها، وهل سيجد الناس للدراجة مكانا في بيوتهم؟ تشير أجيتا  شاه الرئيس التنفيذي لشركة فرونتير ماركتس التي تبيع مصابيح تعمل بالطاقة الشمسية في الهند، إن هذه الفكرة لها إمكانيات نجاح هائلة خاصة في البيوت الريفية، وعبرت عن حماسها لتجربة الدراجة مع زبائنها في القرى. 

 يؤكد برجافا إن فكرة الدراجة بسيطة بحيث يمكنه تصنيعها بكلفة 100 دولار ويمكن لأي محل إصلاح دراجات أن يصلح أي عطل فيها، ويؤدي تدوير العجلة إلى دوران توربين يولد الكهرباء التي تخزن في بطارية، وسيجري اختبار الدراجة في 20 قرية قبل القيام بعملية التوزيع على نطاق واسع في الربع الأول من العام القادم.