لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 18 May 2015 04:50 AM

حجم الخط

- Aa +

قطر: النينيو يتسبب بارتفاع درجات الحرارة طوال الصيف في دول الخليج

توقعت إدارة الأرصاد الجوية في قطر ارتفاعاً في درجات الحرارة خلال هذا الصيف على منطقة الخليج وجنوب إفريقيا وآسيا، نتيجة ارتفاع درجة حرارة سطح المياه في المحيط الهادي ونتيجة سلسلة معقدة من العوامل التي تربط بين الغلاف الجوي والمحيطات والذي يمتد إلى بحر العرب

قطر: النينيو يتسبب بارتفاع درجات الحرارة طوال الصيف في دول الخليج

توقعت إدارة الأرصاد الجوية في قطر ارتفاعاً في درجات الحرارة خلال هذا الصيف على منطقة الخليج وجنوب إفريقيا وآسيا، نتيجة ارتفاع درجة حرارة سطح المياه في المحيط الهادي ونتيجة سلسلة معقدة من العوامل التي تربط بين الغلاف الجوي والمحيطات والذي يمتد إلى بحر العرب وفقا لما نقلته صحيفة الراية القطرية.

وتشير إدارة الأرصاد الجوية في قطر أنه وفقاً للتقرير الذي صدر مؤخراً (Global Summary Information) من قبل الأدارة الوطنيه في الولايات المتحدة لدراسة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA) فإن متوسط درجات الحرارة العالمي على سطح الأرض والمحيطات لشهر مارس 2015 هو الأعلى منذ بدء التسجيل في عام 1880 (http://www.ncdc.noaa.gov/sotc/global/2015/3).

تشير آخر التوقعات المناخية المتاحه لـ مايو – يونيو – يوليو 2015 من المركز الرئيسي لمنظمه الارصاد العالمية للتوقعات بعيدة المدى (WMOLC LRF) إلى أن الإنحراف الإيجابي في درجات الحرارة سيسود على معظم المناطق القارية في العالم (صورة.1) وسيكون اشدها على غرب أمريكا الشمالية، وشمال شرق المحيط الهادئ ووسط وشرق المحيط الهادئ. الاستوائي. ومن المتوقع أيضاً ان يكون الانحراف في درجات الحرارة إيجابياً فوق المحيط الهندي والمناطق البحرية القارية وسلبياً على منطقة هضبة التبت، وفي المناطق الشمالية وشبه الاستوائية للمحيط الأطلسي، ووسط المناطق شبة الاستوائية للمحيط الهادئ الشمالي. وكذلك بالنسبة للامطار من المتوقع ان يكون الانحراف ايجابياً في وسط وشرق المحيط الهادي الاستوائي، بينما يكون سلبياً في المناطق البحرية القارية وامريكا الوسطى. وارجحية ان يكون الهطول أقل أو في المعدل عالية في في المناطق البحرية القارية، وجنوب آسيا، وشبه جزيرة الهند الصينية ويكون أعلى أو في المعدل حول خط التاريخ الدولي الاستوائي.

 

وذكرت الأرصاد أمس أن هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية وغيرها من الهيئات رصدت ظاهرة الـ «نينيو» وهي ظاهرة مناخية تسبب اضطرابات في الحياة الطبيعية في المناطق الاستوائية من المحيط الهادي.  ويكون التنبؤ بقوة هذه الظاهرة دائماً محاطاً بالشكوك، ولكن أظهرت بعض النماذج العددية العالمية أن احتمال استمرار الظاهرة طوال أشهر الصيف بنسبة تصل إلى 80 % وقد تمتد إلى ما بعد شهر سبتمبر، وتعتبر حالياً في مراحلها الأولى. 

 

 

كانت الظاهرة انتشرت سنة 1997-1998، وكانت آخر مرة رصدت فيها منذ 5 سنوات 2009-2010.. وتؤدي الاضطرابات التي تحدث بسبب هذه الظاهرة عادة إلى موجات جفاف في بعض بقاع العالم وفيضانات في البعض الآخر مثل جنوب الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الجنوبية حيث تهطل أمطار غزيرة ويؤثر ذلك على المحاصيل الزراعية.  وتشير البحوث إلى أن ظاهرة الـ «نينيو» ستصبح أكثر شدة كلما ارتفعت درجات الحرارة على مستوى كوكبنا.