لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 Mar 2015 09:33 AM

حجم الخط

- Aa +

هل سيتم رفع أسعار البنزين في السعودية خلال الأشهر القادمة؟

وزير البترول السعودي يترك باب التكهنات مشرعاً حول رفع أسعار البنزين قريباً في المملكة.

هل سيتم رفع أسعار البنزين في السعودية خلال الأشهر القادمة؟

رفض وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي الحديث عن التوجه حول رفع أسعار البنزين بالمملكة وهو ما يعني ترك باب التكهنات مشرعاً حول رفع أسعار البنزين في أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الوزير بعد حضوره تخريج متدربين من المعهد السعودي التقني للتعدين في الحدود الشمالية إن "هذا ليس وقتاً مناسباً للسؤال عن البنزين".

 

وقال الوزير إن الاقتصاد السعودي لا يعتمد على النفط فقط، بل "المملكة فيها خيرات كثيرة تعزز الاقتصاد الوطني"، متجاهلاً الرد على سؤال رفع أسعار البنزين.

 

ورغم عدم تأكيد أية جهة رسمية لرفع الدعم الحكومي عن أسعار الوقود وخاصة البنزين الرخيص في المملكة، إلا أنه يثار الجدل حول ذلك، بين الحين والآخر، ويتردد بأن هناك تحركاً في هذا الاتجاه بمجلس الشورى السعودي، يقابله رفضاً شعبياً خاصة في وسائل التواصل الاجتماعي حيث ينشط السعوديون.

 

وكانت تقارير نقلت، مؤخراً، عن بعض المصادر حول صدور قرار بتعديل نظام دعم الوقود والطاقة في المملكة بأنه "مسألة وقت فقط"، وأنه من المحتمل أن يتم ذلك في غضون الأشهر القادمة.

 

ويقول خبراء في مجال الطاقة إن دول الخليج العربية تعكف على دراسة حول هذا الموضوع، وفي مقدمتها السعودية التي تعد من الدول التي ترخص فيها أسعار الوقود على مستوى العالم، مشيرين إلى أن "ترك الأسعار عند هذا المستوى المتدني له الكثير من السلبيات".

 

وقال نائب رئيس أرامكو السعودية السابق لشؤون الحفر والتنقيب المهندس عثمان الخويطر، في وقت سابق، إن المملكة تنتظر الفرصة المناسبة لتعلن عن رفع الأسعار، وذلك في إطار خطتها لترشيد استهلاك الطاقة، في حين استبعد المحلل النفطي والمسؤول السابق في أرامكو سداد الحسيني أن يتم رفع الدعم نهائياً عن الوقود في المملكة، مرجحاً أن يتم التعديل في مستوى الدعم، وبصورة تدريجية لا يتأثر بها المواطن.