لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 10 Mar 2015 08:38 AM

حجم الخط

- Aa +

12 مليون سيارة في السعودية تستهلك قرابة ربع إنتاج المملكة من النفط

توقعات باستهلاك السيارات في السعودية لأكثر من نصف إنتاجها النفطي سنة 2030

12 مليون سيارة في السعودية تستهلك قرابة ربع إنتاج المملكة من النفط

نشرت الصحف السعودية تقريرا حول استهلاك (12) مليون مركبة تجوب طرق المملكة العربية السعودية يومياً (811.000 ) برميل من البنزين والديزل، وهو ما يعادل (23 %) من الاستهلاك الإجمالي للطاقة في المملكة.  

 

 

وقدّر مختصّون في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بمشاركة منظومة متكاملة من الجهات الحكومية المعنية من وزارات وهيئات وشركات حكومية، حجم المركبات الخفيفة منها بـ 82 %، فيما يبلغ عدد المركبات التي تجاوز عمرها الزمني 20 عاماً (2.2) مليون مركبة وفقا لصحيفة الرياض.  

 

 

وتشير التوقعات إلى استمرار نمو أسطول المركبات في المملكة للأعوام القادمة، ليصل عام 2030م، إلى أكثر من (26) مليون مركبة، وأن يرتفع معدل استهلاكها اليومي من البنزين والديزل إلى نحو (1,860,000) برميل، إذا لم تتخذ إجراءات عملية لرفع كفاءة استهلاك الطاقة والحد من الهدر الكبير في الوقود.   ويعمل القائمون على البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، المنبثق من المركز السعودي لكفاءة الطاقة، على رفع كفاءة الاستهلاك في المركبات من خلال تحسين معدل اقتصاد وقود المركبات في المملكة بنحو (4 %) سنوياً، لنقله من مستواه الحالي عند نحو (12) كيلو متراً لكل لتر وقود، إلى مستوى يتخطى (19) كيلو متراً لكل لتر وقود، بحلول عام 2025م.

  يُذكر أن معدل اقتصاد وقود المركبات في الولايات المتحدة الأمريكية يقدر بنحو (13) كيلو متراً لكل لتر وقود ، و (15) كيلو متراً لكل لتر وقود في الصين، و(18) كيلو متراً لكل لتر وقود في أوروبا.

 

ودعا المختصون في النقل بالبرنامج السعودي لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمشاركة منظومة متكاملة من الجهات الحكومية المعنية من وزارات وهيئات وشركات حكومية قائد المركبات إلى تجنب السرعة المفرطة، إضافة لكونها خطرة للغاية على السائق والركاب والموجودين على الطريق، فهي كذلك تزيد من استهلاك وقود المركبة. ف وقالوا : في حين أن كل مركبة تبلغ اقتصاد الوقود (كفاءة الطاقة) الأمثل لها في سرعة أو نطاق سرعات مختلف فإن استهلاك الوقود غالبا ما يبدأ بالتناقص كلما تخطت السرعة 80 كيلو متراً في الساعة بحسب وكالة الأنباء السعودية .
فعلى سبيل المثال: خفض السرعة من 130كلم / ساعة إلى 110 كلم / ساعة يقلل من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 10%، كما أن خفض السرعة من 110كلم / ساعة إلى 80 كلم / ساعة يقلل من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 20%.