لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 9 Jun 2015 03:36 AM

حجم الخط

- Aa +

عاصفة أشوبا، ترقب في الإمارات وتوقف الملاحة البحرية في الكويت

أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية عن توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والشعيبة والدوحة بسبب سوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد من سرعة في الرياح وانتشار للغبار

عاصفة أشوبا، ترقب في الإمارات وتوقف الملاحة البحرية في الكويت

أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية عن توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والشعيبة والدوحة بسبب سوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد من سرعة في الرياح وانتشار للغبار بحسب وكالة الانباء الكويتية.

 

وقال رئيس قسم المرشدين في ميناء الشويخ الكابتن جاسم المطيري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن حركة الملاحة البحرية في ميناء الشويخ متوقفة لحين تحسن الأحوال الجوية. وأضاف ان مدى الرؤية الأفقية انخفض إلى أقل من 2 ميل بحري بالاضافة إلى ان سرعة الرياح بلغت (32 الى 34) عقدة بحرية الامر الذي يعيق حركة الملاحة من وإلى الميناء الامر الذي استدعى إيقاف الملاحة البحرية لدواعي الأمن والسلامة.

 

واوضح ان قانون المنظمة الدولية للملاحة البحرية (اي.ام.او) ينص على ايقاف عمل الموانئ إذا قل مدى الرؤية عن ثلاثة أميال بحرية مشيرا إلى انه حال عودة الحركة الملاحية سيتم ادخال سفينة إلى الميناء تنتظر حاليا في منطقة الانتظار في حين لا يوجد اي سفن في منطقة الخروج. اما بالنسبة الى ميناء الشعيبة فقال نائب مدير ادارة العمليات البحرية بالانابة في الميناء الكابتن شعيب العلي لوكالة الانباء الكويتية ان سرعة الرياح تراوحت بين 25 و 30 عقدة بحرية ومستوى الرؤية وصل إلى ميل بحري. واضاف العلي ان عدد السفن الراسية في منطقة الانتظار ثلاث سفن في حين توجد سفينتان في منطقة الخروج بانتظار تحسن الاحوال الجوية كي تتمكن من المغادرة.

 

وفي الإمارات أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن المنخفض المداري الموجود على السواحل الهندية، سيبدأ تأثيره في الدولة مساء غد، وسيكون في صورة رياح نشطة على الساحل الشرقي، تؤدي إلى ارتفاع موج البحر، مشيراً إلى تعمق المنخفض المداري المتعمق إلى عاصفة مدارية اسمها «أشوبا»، حيث تحرك باتجاه الشمال والشمال الغربي من موقعه في شرق بحر العرب خلال الساعات الست الماضية، ويتمركز حالياً على خط عرض 17.9 شمالاً، وخط طول 67.2 شرقاً.

من جانب آخر،  أظهرت أحدث صور الأقمار الاصطناعية المُستلمة لدى مركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجويّة تشكُل عاصفة استوائية في بحر العرب، وتحرك كميّات كبيرة من السُحُب حول مركزها.
 
وبحسب الجدول الخاص بتسميّة العواصف في بحر العرب، فقد تمّ تسميّة المنظومة الجويّة بـ "اشوبا"، وهو اسم ساهمت به سريلانكا في جدول التسميات المُتفق عليه.
 
وتُشير آخر التحديثات المُستلمة مع ساعات عصر الاثنين، إلى أن المنظومة الجوية الآن مُصنّفة كـ عاصفة استوائية، تصل سُرعة الرياح حول مركزها إلى 61 عُقدة، وأن الضغط الجوّي في المركز هو983 مليبار، وأن المنظومة مُتجهة نحو الشمال والشمال الغربي،وهي تبعُد حالياً  ما يقارب 850 كيلومتراً عن سواحل سلطنة عُمان.
 
ويُتوقع أن يستمرّ تطوّر المنظومة الجويّة خلال الـ 36 ساعة القادمة وحركتها بشكل تدريجي نحو الشمال والشمال الغربي، حيثُ قد تتحوّل إلى إعصار من الدرجة الأولى.