لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Jun 2015 01:47 PM

حجم الخط

- Aa +

سوريا تتقدم بطلب لتحويل مفاعل لاستخدام وقود منخفض التخصيب

فيينا 8 يونيو حزيران (رويترز) - قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين إن الوكالة تدرس طلبا سوريا لمساعدتها على تحويل مفاعل ذري قرب دمشق الى مفاعل يستخدم وقودا نوويا منخفض النقاء يصعب استخدامه في القنابل النووية.

سوريا تتقدم بطلب لتحويل مفاعل لاستخدام وقود منخفض التخصيب
للتوضيح فقط

فيينا 8 يونيو حزيران (رويترز ووكالات) - قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين إن الوكالة تدرس طلبا سوريا لمساعدتها على تحويل مفاعل ذري قرب دمشق الى مفاعل يستخدم وقودا نوويا منخفض النقاء يصعب استخدامه في القنابل النووية.

وقال يوكيا أمانو إن المفاعل يعمل الان باستخدام اليورانيوم العالي التخصيب وان سوريا طلبت المساعدة حتى يعمل بيورانيوم منخفض التخصيب.

وكانت روسيا قد حذرت من كارثة قد تضرب المنطقة في حال تم استهداف موقع " نيترون " النووي السوري ضمن المواقع المحددة للهجوم الأمريكي الذي كان وشيكا سنة 2013 ضد سورية .

وقالت إن موقعاً لليورانيوم عالي التخصيب يقع بالقرب من دمشق ويحتوي مواد مشعة .

 

وكانت أعلنت سوريا وفق تقرير لوكالة الطاقة الذرية سورية أنه توجد كمية صغيرة من المواد النووية في مفاعل النيوترون الصغير

ودعت وفتها وزارة الخارجية الروسية الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إلى تقييم المخاطر على وجه السرعة وذكرت في بيان " إذا أصاب رأس حربي - بقصد أو دون قصد - مفاعل النيوترون الصغير قرب دمشق فقد تكون النتيجة كارثة ".

وأضافت أن المناطق القريبة قد تتعرض للتلوث باليورانيوم العالي التخصيب وسيكون من المستحيل تحديد مصير المواد النووية بعد مثل هذه الضربة مشيرة أن هذه المواد قد تسقط في أيدي من قد يستخدمونها كسلاح.

وحثت روسيا أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على التجاوب بسرعة وأن تقدم لأعضائها تحليلا للمخاطر المرتبطة باحتمال توجيه ضربات أمريكية لمفاعل النيوترون الصغير ومنشآت أخرى في إطار ما تسميه معاقبة النظام السوري على استخدام الكيماوي ضد المدنين .