لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 28 Jun 2015 09:19 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تدرس ربط تعرفة استهلاك المياه بكمية محددة لمواجهة الهدر المائي

الطلب على المياه والكهرباء في السعودية يقفز بشدة خلال السنوات الأخيرة وعزز الانخفاض الشديد للأسعار من الزيادة في الاستهلاك.

السعودية تدرس ربط تعرفة استهلاك المياه بكمية محددة لمواجهة الهدر المائي

أفادت صحيفة سعودية اليوم الأحد أن هناك توجه حكومي في المملكة لربط تعرفة استهلاك المياه بكمية محددة وموفرة للسكان بتسعيرة معقولة بينما يتم حساب ما يزيد على ذلك بقيمة مختلفة بحيث يلزم المستهلك بدفع قيمة الزيادة.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" اليومية عن مصادرها إن وزارة المياه والكهرباء، في السعودية التي تعاني من نقص في إمدادات المياه، تعمل على دراسة هذا المقترح لمواجهة الهدر الحاصل في استهلاك المياه.

 

وذكرت المصادر أن تكلفة إنتاج ونقل المياه المحلاة تبلغ نحو 15 ريالاً للمتر المكعب الواحد، مبينة أن معدل استهلاك الفرد في السعودية يبلغ 400 لتر، بينما يتراوح معدل استهلاك الفرد في معظم دول العالم بين 100 و150 لتراً للفرد الواحد.

 

وقفز الطلب على المياه والكهرباء بشدة في السعودية خلال السنوات الأخيرة. وعزز الانخفاض الشديد للأسعار التي تدعمها الدولة كثيراً من الزيادة في الاستهلاك.

 

وفي أبريل/نيسان الماضي، قال صالح العواجي وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء بالسعودية إنه ينبغي للمملكة أن تدرس في نهاية الأمر زيادة أسعار المياه والكهرباء للحد من النمو السريع في الاستهلاك في البلد أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.