لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 16 Jun 2015 09:55 AM

حجم الخط

- Aa +

8600 لتر من المياه يومياً متوسط البصمة المائية في الشرق الأوسط

في هذا العصر الذي يتميز بضخامة حجم الاستهلاك، من السهل غالباً نسيان أن جميع المنتجات تأتي من مصدر واحد وهو الأرض التي نعيش عليها.

8600 لتر من المياه يومياً متوسط البصمة المائية في الشرق الأوسط

في هذا العصر الذي يتميز بضخامة حجم الاستهلاك، من السهل غالباً نسيان أن جميع المنتجات تأتي من مصدر واحد وهو الأرض التي نعيش عليها.

وقد أدى الإفراط في استخدام الثروات الطبيعية إلى إبقاء النظم البيئية على الأرض في وضع حرج من حيث النضوب أو التغير الذي لا رجعة فيه، وقد نبهت الأمم المتحدة إلى أن استهلاك البشر يفوق ما يمكن للكوكب أن يوفره من الموارد الطبيعية بشكل مستدام.

وفي الواقع، تتوقع الأمم المتحدة أنه إذا ما استمر معدل الاستهلاك والانتاج على هذا النحو وخصوصاً مع الاحصائيات التي تتوقع ارتفاع عدد سكان العالم إلى 9.6 مليار نسمة مع حلول عام 2050، سنحتاج إلى ثلاثة كواكب للحفاظ على نمط الاستهلاك الحالي.

ومع حلول عام 2030، من المتوقع أن ترتفع حاجة العالم للمياه بمعدل 30% وللطاقة 40% وللغذاء 50%. ولهذا يكمن أحد أهم التحديات التي تؤثر على البيئة في العلاقة الجوهرية التي تربط بين المياه والطاقة، وحاجة كل منهما لإنتاج الآخر وغالباً ما يطلق عليها "ارتباط المياه والطاقة".

ويعتبر "ارتباط المياه والطاقة" من التحديات الأكثر إلحاحاً والتي يتوجب مواجهتها لضمان التنمية المستدامة، وإذا ما لم يتم إدارتها بكفاءة من خلال الاستفادة من طريقة استهلاك هذه الموارد، يمكن أن يكون لها تأثير شديد على البيئة.

وما لا يدركه غالبية الناس أن المياه ضرورية جداً لإنتاج كل سلعة يستهلكها ويستخدمها البشر. وبلغ متوسط البصمة المائية (وهو ما يعادل كمية المياه المستهلكة بشكل مباشر أو غير مباشر) في منطقة الشرق الأوسط 8600 لتر من المياه يومياً مقارنة مع متوسط المعدل العالمي للاستهلاك وهو 3794 لتراً في اليوم. وفيما يلي بعض الأمثلة المدهشة التي تظهر الحاجة للكثير من المياه لإنتاج بعض السلع التي يمكن العثور عليها بسهولة في أي منزل عادي.

•    كوب من القهوة = 140 لتراً
•    الحاسوب = 20 ألف لتر
•    السيارة = 400 ألف لتر
•    ورقة واحدة بحجم A4 = 10 لترات
•    إنتاج الذهب = 2.2 مليار لتر في اليوم
•    1 كغ من الأرز = 1 لتر
•    1 كغ من الخوخ = 450 لتراً

وتدرك شركة داو لحلول معالجة المياه أهمية إدارة هذه العلاقة الحيوية وهي متخصصة في تطوير تقنيات حديثة تشمل أساليب إدارة مبتكرة، لضمان تعظيم الاستدامة في عمليات الإنتاج وخفض التكاليف.

ومن أبرز التقنيات التي طورتها داو لحلول معالجة المياه لدعم البيئة "تقنية التناضح العكسي" مثل DOW FILMTEC™ SEAMAXX™ و DOW FILMTEC™ ECO التي تتيح إمكانية إزالة المعادن من المياه المالحة أو تحلية مياه البحر في حين أن إنتاج نفس الكمية من المياه العذبة عالية الجودة وخفض استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 30٪ يعد خطوة في غاية الأهمية لمعالجة القضايا التي تنتج عن "ارتباط المياه والطاقة". وكذلك الحال مع تقنية الترشيح المستدق مثل DOW INTEGRAFLO، والتي تساعد في المعالجة المسبقة للتناضح العكسي عند التشغيل العملي بما في ذلك إنتاج مياه صالحة للشرب، وأيضاً في معالجة تنقية مياه الصرف الصحي. ومع استنفاذ مصادر المياه العذبة بسرعة، يعد العمل على إيجاد طرق جديدة لإعادة استخدام المياه بهدف إنتاج المزيد من المياه العذبة أمراً ضرورياً لتحقيق المسؤولية في الاستهلاك.

مرفق رسم بياني من داو لحلول معالجة المياه يكشف البصمة المائية لبعض المنتجات اليومية المعتادة. لمزيد من المعلومات عن الشركة ومنتجاتها وحلولها التي توفر مياه نقية، يسعدنا إجراء مقابلة لمناقشة الموضوع.