لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 7 Jul 2015 06:52 PM

حجم الخط

- Aa +

ما هي أسباب تراجع أسعار النفط في العالم؟

أسعار النفط في العالم تتراجع مجدداً لعدة أسباب فما هي؟

ما هي أسباب تراجع أسعار النفط في العالم؟

سجلت أسعار خامي خامي برنت برنت وغرب تكساس أكبر تراجع لها في ثلاثة أشهر خلال أولى جلسات التداول الأسبوعية، أمس الإثنين، لتبلغ خسائر خام تكساس حوالي 13 بالمئة منذ 24 يونيو/حزيران الماضي، فما السر وراء هذا التراجع الحاد؟

 

وقال موقع "أرقام" الاقتصادي إن موقع موقع "ماركت ووتش" حدد خمسة أسباب وراء ذلك، وهي:

 

1-اضطرابات اليونان:

 

بعد رفض اليونانيين لخطة الإنقاذ الأوروبية يوم الأحد الماضي، زادت احتمالات خروج اليونان من منطقة اليورو؛ مما رفع المخاوف من تراجع الطلب على الطاقة في أوروبا، ورغم أن الاستهلاك النفطي اليوناني ليس مرتفعاً ولا يؤثر كثيراً على مجمل الطلب الأوروبي يخشى الكثيرون من انتقال عدوى الأزمة المالية إلى دول أخرى بالمنطقة مما يجرها إلى ركود اقتصادي جديد.

 

2-إيران:

 

زاد التفاؤل لدى الأسواق بقرب التوصل إلى اتفاق وشيك بين الغرب وإيران بشأن برنامجها النووي وهو ما يعني رفع العقوبات عن إيران، وفي هذه الحالة ستتمكن الدولة من تصدير النفط مرة أخرى لتضخ بذلك ملايين براميل النفط الإضافية في السوق العالمي؛ مما قد يدفع الأسعار إلى 50 دولاراً للبرميل، وفقاً لتقديرات الخبراء.

 

3- زيادة الإنتاج الأمريكي:

 

هناك إشارات متزايدة حول ارتفاع حجم الإنتاج النفطي الأمريكي، وقد سجلت الولايات المتحدة أول ارتفاع أسبوعي في حجم الإنتاج منذ أبريل/نيسان في الأسبوع الماضي، في الوقت نفسه ارتفع عدد منصات الحفر الأمريكية للمرة الأولي هذا العام.

 

4- الصين:

 

أوعز تباطؤ معدلات نمو الاقتصاد الصيني للأسواق ببدء تراجع الطلب على الخام في الصين التي تعد ثاني أكبر مستورد للنفط على مستوى العالم، وقد سجلت واردات النفط الصينية انخفاضاً بنسبة 10 بالمئة خلال شهر مايو/أيار الماضي، لكن الخبراء استبعدوا استمرار التراجع في الطلب الصيني.

 

5-إنتاج أوبك:

 

أعرب الخبراء عن قلقهم من استمرار ارتفاع إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خلال شهر يونيو/حزيران الماضي الذي يزيد وفرة المعروض ومن ثم يهوي بأسعار الخام، وقد صعد حجم إنتاج "أوبك" بأكبر معدلاته منذ أغسطس/آب 2012 خلال الشهر الماضي.

 

وفي ضوء كل هذه الضغوط السلبية على أسعار النفط، قامت مؤسسة "كابيتل إيكونوميكس" بخفض توقعاتها لأسعار خام برنت بنهاية العام الجاري من 60 دولاراً إلى 55 دولاراً للبرميل، فيما قلصت تقديراتها لخام غرب تكساس من 55 إلى 50 دولاراً للبرميل.