لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 6 Jul 2015 11:02 PM

حجم الخط

- Aa +

الشركة العربية للاستثمارات البترولية تنشئ برنامج صكوك بقيمة 3 مليار دولار

الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) هي بنك تنموي متعدد الأطراف مؤسس ومملوك من قبل حكومات الدول الأعضاء في منظمة أوابك.

الشركة العربية للاستثمارات البترولية تنشئ برنامج صكوك بقيمة 3 مليار دولار

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، اليوم الإثنين، عن إنشاء برنامج صكوك بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

 

ووفقاً لبيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه، يعد هذا البرنامج المتوافق مع الشريعة الإسلامية بمثابة خطوة إستراتيجية لابيكورب، الحاصلة على تصنيف Aa3 من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني، في إطار جهودها بأن تصبح مصدر منتظم للصكوك في الأسواق العالمية، وذلك سعياً منها لتحقيق رؤيتها في أن تكون في وضع ائتماني مماثل لما عليه قريناتها من البنوك التنموية متعددة الأطراف (MDB).

 

وقال الدكتور عابد بن عبد الله السعدون رئيس مجلس إدارة ابيكورب "يسرنا إنشاء برنامج الصكوك هذا الذي يأتي تماشياً مع إستراتيجية الشركة التي تمت الموافقة عليها مؤخراً، حيث سيمكن هذا البرنامج إبيكورب من تنويع مصادرها التمويلية مع تخفيض التكلفة الإجمالية للتمويل، بالإضافة إلى تقليص الفجوة الاستحقاقية لالتزاماتها وتعزيز قدرتها للوصول إلى مجموعة متنوعة وجديدة من الممولين العالميين".

 

وأضاف "إن انخفاض تكاليف التمويل المتوقع أن تحصل عليها ابيكورب بعد  إطلاق هذا البرنامج ستُسهم في تعزيز قدرة الشركة على تحقيق المزيد من أعمال التنمية في قطاع النفط والغاز في الدول العربية من خلال أولاً، تمكين ابيكورب من توفير شروط تمويل أكثر جاذبية لكل من عملائها وشركائها الحاليين على حد سواء، وثانياً: تعزيز قدرة ابيكورب للمشاركة في تمويل بعض المشاريع الرئيسة في قطاع الطاقة والتي في بعض الأحيان قد لا تستحوذ على اهتمام البنوك التجارية نظراً لقلة جاذبيتها من ناحية العائد  أو لطول فترة التمويل".

 

ومن الممكن أن تقوم إبيكورب بأولى إصداراتها تحت هذا البرنامج في وقت لاحق من العام الجاري وذلك وفقاً لظروف السوق. كما أنه من المتوقع أن يُسهم هذا البرنامج في دعم الجهود المبذولة لتعميق أسواق الصكوك الدولية من خلال توفير آلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية للمستثمرين للوصول إلى أصول سيادية ذات جودة عالية (SSA).

 

يذكر أنه تم تعيين بنك ستاندرد تشارترد ليكون المرتب الرئيس لبرنامج صكوك إبيكورب. وسيتم إدراج البرنامج في البورصة الايرلندية كما سيكون خاضعاً للتقييم من قبل موديز لخدمات المستثمرين.

 

وبحسب البيان، فإن الشركة العربية للاستثمارات البترولية (إبيكورب) هي بنك تنموي متعدد الأطراف مؤسس ومملوك من قبل حكومات الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك). تعمل الشركة على المساهمة في تنمية وتطوير قطاع النفط والغاز وبشكل عام قطاع الطاقة في المنطقة العربية، من خلال توفير الحلول التمويلية المناسبة للمشروعات المتميزة وتقدم خدمات الاستشارات المالية المتخصصة وأبحاث الطاقة مع تحقيق عوائد مالية مناسبة تسمح لها بمواصلة تحقيق رسالتها والتوسع في أعمالها.