لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 25 Jul 2015 09:03 AM

حجم الخط

- Aa +

الكويت تنتهي من دراسة رفع الدعم عن البنزين

الكويت تنتهي من دراسة رفع الدعم عن البنزين  

الكويت تنتهي من دراسة رفع الدعم عن البنزين

أفادت صحيفة كويتية، اليوم السبت، أن مؤسسة البترول الكويتية قد انتهت من إعداد دراسة رفع الدعم عن البنزين وأن الدراسة الآن بين يدي متخذي القرار.

 

ونقلت صحيفة "الجريدة" اليومية عن مصادر، وصفت بالمُطلعة، إن وزارة المالية الكويتية استعانت بمستشار عالمي، لوضع خطة متكاملة لرفع الدعم تدريجياً، وتوجيهه لمن يستحق، مُوضحةً أنه ستُسلم الدراسة والتوصيات إلى متخذي القرار لإعلانه في الوقت المناسب.

 

والحديث عن تحرير أسعار الوقود في الكويت ازداد، مؤخراً، وعاد إلى النقاشات الرسمية للمسؤولين بعد اتخاذ الجارة الإمارات خطوة جريئة في هذا الاتجاه بعد تأكيدها تحرير أسعار الوقود مطلع الشهر المقبل.

 

وتؤكد تقارير محلية أن الحكومة الكويتية ستمضي قدماً في تنفيذ خطتها الرامية إلى رفع الدعم عن الوقود، بعدما قامت برفع هذا الدعم عن الديزل والكيروسين مطلع العام الجاري.

 

ونقلت تقارير عن اقتصادي كويتي إن رفع الدعم الحكومي عن البنزين أصبح شبه مؤكد قبل نهاية العام الجاري، بعد انتهاء خطة حكومية تنتهجها البلاد لرفع الدعم التدريجي عن كافة المواد المدعومة.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، وثيق الصلة بعمل الحكومة، إن تراجع أسعار النفط لأكثر من 50 بالمئة، واتخاذ الجيران الخليجيين قراراً برفع الدعم الحكومي عن الوقود، سيجد صداه في الكويت.

 

وكانت الحكومة الكويتية قد بدأت، مطلع العام الحالي، برفع سعر الديزل والكيروسين من 55 فلساً إلى 170 فلساً، قبل أن تتراجع مطلع فبراير/شباط الماضي، وتخفض السعر إلى 110 فلس بعد هبوط أسعار النفط.

 

وتقدم الكويت الغنية بالنفط والعضو في منظمة أوبك للمواطنين، الذين يتجاوز عددهم 1.2 مليون نسمة من أصل 4 مليون نسمة يعيشون في الكويت، أنواعاً مختلفة من الدعم تشمل الوقود والكهرباء والسلع الغذائية.

 

وتقول الحكومة الكويتية إن الدعم الذي تقدمه لموارد الطاقة والسلع الأساسية يكلفها نحو 5.5 مليار دينار، وأنه لا يصل لمستحقيه في الدولة من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة.

 

وكانت دولة الإمارات قد أعلنت، الأربعاء الماضي، عن تحرير أسعار الوقود (البنزين والديزل) لتتواءم مع الأسعار العالمية اعتباراً من مطلع أغسطس/آب المقبل، وستتم مراجعة الأسعار شهرياً وفقاً للقرار الذي يهدف إلى دعم اقتصاد الدولة وترشيد استهلاك الوقود والمحافظ على البيئة.

 

يذكر أن أسعار الوقود المحلية حالياً في الإمارات والكويت، وعموم دول الخليج العربية، من بين الأرخص على مستوى العالم بفضل الدعم الحكومي الهائل.