لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 22 Jul 2015 04:48 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تخسر صادرات نفطية بـ 5.5 مليار ريال خلال شهر واحد فقط

السعودية تخسر بـ 5.5 مليار ريال بسبب تراجع صادراتها النفطية بحوالي 800 ألف برميل يومياً.  

السعودية تخسر صادرات نفطية بـ 5.5 مليار ريال خلال شهر واحد فقط

أفادت صحيفة سعودية اليوم الأربعاء أن المملكة العربية السعودية؛ أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، خسرت 5.5 مليار ريال (1.48 مليار دولار) في مايو/أيار الماضي بسبب انخفاض صادراتها النفطية.

 

وقالت صحيفة "مكة" السعودية إن صادرات النفط السعودية في مايو/أيار الماضي تراجعت بنحو 800 ألف برميل يومياً وهي كمية تعادل تقريباً صادرات دولتين في أوبك خلال نفس الشهر وهما قطر والإكوادور.

 

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة يوم الإثنين الماضي، فإن صادرات السعودية من النفط الخام انخفضت في مايو/أيار إلى 6.94 ملايين برميل يومياً من 7.74 ملايين برميل يومياً في أبريل/نيسان.

 

وباعتبار أن متوسط سعر نفط برنت في مايو/أيار كان عند 60 دولاراً للبرميل، فإن السعودية خسرت دخلاً من مبيعات النفط الخام قيمته 48 مليون دولار يومياً أو ما يعادل 1.48 مليار دولار أو ما يعادل 5.58 مليارات ريال خلال كامل شهر مايو/أيار.

 

ووفقاً لصحيفة "مكة" اليومية، يعود تراجع صادرات السعودية إلى سببين هما:

 

1- انخفاض واردات الصين من النفط السعودي خلال نفس الشهر بعد أن تضاعف عدد المصافي التي تم إقفالها للصيانة، وخرجت طاقة تكريرية من السوق الصينية تقدر بنحو مليون برميل يومياً.

 

2- زيادة الطلب المحلي على النفط، إذ استهلكت المملكة كميات كبيرة منه لإنتاج الكهرباء إضافة إلى زيادة في الكميات التي عالجتها المصافي لإنتاج المواد البترولية المكررة مثل الديزل والبنزين.

 

وهوت واردات الصين من السعودية بشكل كبير في مايو/أيار إلى 720 ألف برميل يومياً بعد أن كانت 1.28 مليون برميل في أبريل/نيسان، بحسب ما ذكرته الجمارك الصينية.

 

وتعد هذه سابقة للنفط السعودي والذي كانت وارداته في الصين دائما فوق مستوى مليون برميل يومياً في المتوسط.

 

وفي السعودية، الدولة الصحراوية التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً، ارتفعت كميات النفط الذي تم حرقها في محطات الكهرباء بنسبة 89 بالمئة خلال مايو/أيار مقارنة بأبريل/نيسان لتصل إلى 677 ألف برميل يومياً.