لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 15 Jul 2015 12:12 PM

حجم الخط

- Aa +

تهافت بريطاني فرنسي نحو طهران عقب الاتفاق النووي

فيما أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الأربعاء (15 يوليو تموز) انه سيسافر إلى ايران قريبا في اعقاب ابرام اتفاق تاريخي في فيينا بين طهران وقوى العالمية الست بشأن برنامج طهران النووي، أعلن وزير الخارجية البريطاني أنه يأمل في إعادة فتح سفارة بلاده في طهران قبل نهاية العام

تهافت بريطاني فرنسي نحو طهران عقب الاتفاق النووي

رويترز: فيما أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الأربعاء (15 يوليو تموز) انه سيسافر إلى ايران قريبا في اعقاب ابرام اتفاق تاريخي في فيينا بين طهران وقوى العالمية الست بشأن برنامج طهران النووي، أعلن وزير الخارجية البريطاني أنه يأمل في إعادة فتح سفارة بلاده في طهران قبل نهاية العام وأشار بالقول:  ليطمئن العالم إلى أن كل الطرق أمام إيران لصنع قنبلة نووية أغلقت" وقال وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، إن على إيران والدول الغربية إعادة بناء الثقة فيما بينهما. وأعرب هاموند عقب توقيع الاتفاق النووي مع طهران، عن أمله في رؤية إيران تلعب دورا بناء في المنطقة. .

من جانب آخر قال الوزير الفرنسي لراديو أوروبا 1 "دعاني وزير الخارجية الايراني محمد (جواد ظريف) مرة اخرى امس عند مغادرته. سبق أن دعاني ولكن لم أقبل الدعوة حتى الآن. أبلغته انني ساذهب لإيران لذا سازور إيران."

وستكون زيارة فابيوس أول زيارة لوزير خارجية فرنسي لإيران منذ مايو أيار 2005.

ووقعت إيران والقوى العالمية الست اتفاقا في فيينا أمس الثلاثاء بشأن برنامج طهران النووي بعد مفاوضات استمرت ما يزيد عن عشرة أعوام.

وبموجب الاتفاق ترفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقة إيران على فرض قيود على برنامجها النووي على المدى الطويل.

واشاد الغرب وايران بالاتفاق في حين وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخطأ تاريخي وحذر من انه سيبذل قصارى جهده لمنع التصديق عليه.

وقال فابيوس "المعادله -اذا كان لي ان اصفها بذلك ..استطعنا ان نسمح بوجود طاقة (نووية) مدنية وانهينا خطر طاقة نووية عسكرية .. هذا ما حققناه ولنقل بوضوح كان ثمة خطر نشوب حرب ويمكنكم تخيل ماذا تعني حرب مع إيران في الشرق الأوسط."