لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 8 Jan 2015 10:28 AM

حجم الخط

- Aa +

الشركة السعودية للكهرباء تراجع تعرفة أسعارها لأنها "الأقل عالمياً"

الشركة السعودية للكهرباء تراجع تسعيرة الكهرباء والمياه لأنها الأقل عل مستوى العالم.

الشركة السعودية للكهرباء تراجع تعرفة أسعارها لأنها "الأقل عالمياً"

قالت الشركة السعودية للكهرباء، التي تديرها الدولة، إنها ستراجع تسعيرة الكهرباء والمياه التي تعد "الأقل عالمياً".

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن صالح العواجي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء إن أكبر شركة مرافق خليجية ستلجأ لإعادة النظر في التسعيرة، لأنها تحتاج إلى دخل منتظم لتمويل المشاريع الجديدة التي تقدر تكلفتها بنحو 700 مليار ريال (حوالي 187 مليار دولار).

 

وقال "العواجي" إن الشركة تهدف بهذه الخطوة إلى ضمان جودة الخدمة وتشغيل المنظومة بكفاءة عالية، مشيرا إلى أن التعرفة السكنية الحالية لم تتغير منذ 14 عاماً.

 

وأضاف إن أسعار المياه والكهرباء في السعودية، الدولة الصحراوية المترامية الأطراف، هي الأقل عالمياً، موضحاً أن نحو 400 ألف أسرة تستفيد من برنامج دعم فواتير الكهرباء.

 

وتواجه السعودية -صاحب أكبر اقتصاد عربي والذي يتجاوز عدد سكانها 29 مليون نسمة- انقطاعات للكهرباء خلال فصل الصيف عندما يزيد استخدام مكيفات الهواء.

 

وكان مساعد وزير البترول السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود قال في يناير/كانون الثاني 2013 إن قطاع المباني في المملكة يستهلك ما يقارب 80 بالمائة من الطاقة السعودية وإن 70 بالمائة منها يذهب إلى التكييف.

 

ومنذ مطلع العام 2014، شنت السلطات السعودية حملة مكثفة لمصادرة أجهزة التكييف الرديئة المخالفة لكفاءة الطاقة في مناطق المملكة للحد من استهلاك الطاقة الكهربائي التي يزيد الطلب عليها سنوياً بنسبة تقدر بنحو 7 بالمئة.