حجم الخط

- Aa +

Mon 5 Jan 2015 01:08 AM

حجم الخط

- Aa +

تحذير من طقس بارد في بلاد الشام وشمال السعودية تصل معها الحرارة إلى ما دون الصفر

موجة صقيع تهاجم بلاد الشام وشمال السعودية تصل معها الحرارة إلى ما دون الصفر

تحذير من طقس بارد في بلاد الشام وشمال السعودية تصل معها الحرارة إلى ما دون الصفر
صورة لمذيع بي بي سي في نشرة اليوم الجوية عن أحوال الطقس في الشرق الأوسط وآسيا

حذرت الأرصاد الجوية في دول عديدة في المنطقة من أجواء شديدة البرودة ستغطي بلاد الشام والمنطقة الشمالية التي تشهد موجة من البرد هي الأشد هذا الموسم حتى الأن خلال الأيام القليلة القادمة.

 

ففي السعودية حذَّر رئيس قسم الأرصاد ومدير مركز التميّز لأبحاث التغيّر المناخي في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة منصور المزروعي من موجة برد شديدة قادمة مشابهة في التوقيت لموجة يناير 2008م تبدأ من بعد غد الأربعاء. وقال المزروعي إن حالات الصقيع ستكون بشكل محدود في شمال غرب المملكة، وتتسع أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد، ما يستدعي تحذير سكان المناطق الوسطى والشمالية، وإيجاد أماكن حماية للمواشي من البرد الشديد. وتوقعت الأرصاد سماء غائمة جزئيا على شمال وغرب المملكة وتتأثر الرؤية الأفقية على شرق ووسط المملكة وسحب ركامية على مرتفعات عسير وجازان وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

 

فلسطين

توقعت دائرة الارصاد الجوية في فلسطين أن تتأثر المنطقة اعتباراً من ساعات الصباح الباكر بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية باردة وتحذر دائرة الارصاد الجوية المواطنين من شدة سرعة الرياح التي قد تصل سرعتها في بعض الهبات الى 70كم/ساعة، وخطر التزحلق على الطرقات، تدني مدى الرؤيا الأفقية، وخطر تشكل السيول والفيضانات في الاودية والمناطق المنخفضة.

 

لبنان

وفي لبنان يتأثر الطقس تدريجيا بمنخفض جوي متمركز فوق اليونان أوصل العاصفة "زينة" إلى لبنان محملة بالثلوج والأمطار، فأغلقت الطرقات وحاصرت المواطنين في سياراتهم في بعض المناطق الجبلية جراء تراكم الثلوج.

وتعرضت المدن البنانية خلال الأيام الماضية لأمطار غزيرة في المناطق المنخفضة وثلوج في المناطق الجبلية المرتفعة أدت إلى إغلاق عدد من الطرق، منها طريق ضهر البيدر الرئيسي الذي يصل بيروت بالبقاع اللبناني، ومنه إلى العاصمة السورية دمشق، وقد أعلنت السلطات اللبنانية اليوم عن فتح الطريق الذي يبلغ ارتفاعه 1400 متر بعد إزالة الثلوج منه.

وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في لبنان، أن وحدات الدفاع المدني تمكنت من سحب شاحنة على طريق ترشيش، وعدد من السيارات على طريق الأرز، بسبب تراكم الثلوج، وتأمين ركابها إلى مناطق آمنة.

وطالبت المديرية المواطنين اللبنانيين بـ"عدم التجول أثناء العاصفة إلا للضرورة القصوى، وباتباع إرشادات السلطات المختصة". الطقس البارد  يمثل المرحلة الأولى أو التمهيدية من العاصفة، فيما ستبدأ المرحلة الثانية اليوم الاثنين التي ستكون أشد وستحمل اسم وأقوى بحسب ما تشير المعطيات الأولية "زينة" وقالت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، في بيان لها، إن "سرعة الرياح ستصل ظهر اليوم إلى 65 كيلومترًا في الساعة، وتصل ليلا إلى حدود 80 كيلو مترًا، ويتوقع تساقط الثلوج يوم الثلاثاء على ارتفاع 1100 متر، ويتدنى تدريجًا خلال الليل ليلامس 800 متر. ومن المتوقع تكون طبقات من الجليد على الطرقات الجبلية، وأن تستمر هذه العاصفة عدة أيام". ستصل "زينة" إلى ذروتها يوم الخميس مع انخفاض في درجات الحرارة وثلوج على ارتفاع 800 متر.

أكثر المتضررين من هذه العاصفة هم اللاجئون السوريون الذين يعيشون في المخيمات خاصة في مناطق البقاع وشمال لبنان، وكثير من هذه المخيمات تقع في مناطق مرتفعة فتنال نصيبا أكبر من البرد والثلوج، في الوقت الذي تراجعت فيه بشدة المساعدات الدولية للاجئين.

كما يتوقع أن يكون لهذا الطقس انعكاسه على جبهات القتال في عرسال بشمال شرق لبنان، حيث يتواجد المسلحون في مناطق مرتفعة تصل أحيانًا إلى أكثر من 1800 متر، كما يتواجد جنود الجيش اللبناني في مواجهتهم في مناطق مرتفعة أيضًا تصل إلى 1400 متر.

 

 

مصر

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الاثنين، طقس شتوى بارد على السواحل الشمالية والقاهرة حتى شمال الصعيد مائل للبرودة جنوبا نهارا شديد البرودة ليلا، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وعلى الدلتا قد تمتد إلى القاهرة. ويتكون الصقيع على مناطق وسط سيناء وشمال الصعيد ومحافظة الوادى الجديد، والرياح أغلبها جنوبية غربية معتدلة تنشط على غرب البلاد وحتى شمال الصعيد مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، ويؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة واضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.
 

الإمارات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس غدا صحوا إلى غائم جزئيا أحيانا والرياح خفيفة الى معتدلة السرعة بوجه عام قد تنشط صباحا خاصة غربا والبحر متوسط الموج في الخليج العربي وتزداد الرطوبة النسبية ليلا وفي الصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية والداخلية وقد يتشكل بعض الضباب المتفرق بحسب وكالة الأنباء الإماراتية وام .