لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 4 Feb 2015 03:32 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: تخفيض أسعار الوقود قيد الدراسة

أشار وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن الإمارات تدرس حاليا مقترحات من شأنها تمكين المستهلكين المحليين من الاستفادة من التراجع في أسعار النفط العالمية في إعادة النظر في أسعار وقود السيارات.

الإمارات: تخفيض أسعار الوقود قيد الدراسة
وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي

أشار وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن الإمارات تدرس حاليا مقترحات من شأنها تمكين المستهلكين المحليين من الاستفادة من التراجع في أسعار النفط العالمية في إعادة النظر في أسعار وقود السيارات بحسب موقع زاوية.

وأكد في رده على سؤال عن انخفاض أسعار النفط وتأثيرها على الأسعار المحلية للوقود خلال جلسة المجلس الوطني الاتحادي أمس أنه سيتم رفع الدراسة التي تعدها وزارة الطاقة بالتعاون مع وزارة المالية إلى الحكومة في أقرب وقت. وأوضح أن المقترح سيراعي مصلحة الشركات وكذلك مصلحة المستهلكين خاصة المواطنين.

وأوضح المزروعي في رده على سؤال العضو حمد الرحومي، حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة بشأن أسعار الوقود المحلية، بعد انخفاض أسعار خام النفط العالمية، إن «سعر خام النفط انخفض بعد صيف العام الماضي، إلى أن وصل إلى أسعاره الحالية، وبالنظر إلى العام الماضي بالنسبة للشركات الموجودة لدينا بحثنا واطلعنا على الأرباح والخسائر، ووجدنا أن جميعها حقق خسائر، كون متوسط سعر النفط كان نحو 98 دولاراً، والدولة تدعم خام وقود السيارات، ومجموع خسائر شركات البترول الوطنية في 10 سنوات كان نحو 38 مليار درهم، وفي العام الماضي فقط خسرت شركة ادنوك عن بيع الجازولين ما يزيد على 6.4 مليارات درهم». 

 

 

وأضاف الوزير أن الوزارة تقوم بالتعاون مع وزارة المالية بعمل دراسة لم تنته منها، وستضع خيارات أمام الحكومة لتمكن المستهلك من الاستفادة من الانخفاض، وستتم دراسة الدعم المقدم في الدولة لمن يستفيد منه، وسنقدم مقترحاًُ بهذا الصدد قريباً، يحقق ربحية للشركات، ويمكن المستهلكين من الاستفادة من النفط، مع مراعاة فئة المواطنين.  وأكد أن الدراسة التي يتم إعدادها ستتطرق إلى التأثيرات الاقتصادية على الشرائح، وكيفية دعم فئة المواطن، وما تتوصل إليه الدراسة سيكون بهدف رضى المواطنين، ومن الصعوبة أن تنظر الشركات إلى خام واحد، ويجب أن يتم النظر إلى التسعيرة بشكل عام، ونضع نظاماً عادلاً لجميع مشتقات البترول، وجزء من توصيات الدراسة تشكيل لجنة في وزارة الطاقة للتسعير، وتكون مستقلة، ويمكن أن تكون بعضوية الشركات، لمراعاة الأسعار.