لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 26 Feb 2015 06:12 AM

حجم الخط

- Aa +

أرامكو السعودية: بدء العمليات بمجمع جازان للتكرير في 2017

مصفاة جازان تعد محور خطة أوسع لإنعاش الاقتصاد السعودي في إحدى أشد مناطق المملكة فقراً وتقدر تكلفتها بنحو 7 مليارات دولار.

أرامكو السعودية: بدء العمليات بمجمع جازان للتكرير في 2017

(رويترز) - قال خالد الفالح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمس الأربعاء إن من المتوقع أن تبدأ الشركة، التي تديرها الدولة، العمليات الأولية بمجمع التكرير الجديد في مدينة جازان الساحلية الذي تبلغ طاقته 400 ألف برميل يومياً في العام 2017.

 

ومصفاة جازان؛ جزء من خطة تتكلف 20 مليار دولار لتطوير مدينة صناعية في جازان في جنوب غرب المملكة، وتتضمن محطة للكهرباء طاقتها 4000 ميجاوات وميناءً تجارياً.

 

وقال "الفالح" على هامش مؤتمر اقتصادي في جازان إن أرامكو تتوقع بدء تشغيل بعض الوحدات خاصة المرافق في عام 2017 لكن الاكتمال النهائي سيكون في 2018 وهذا ما هو مخطط له حتى الآن.

 

وأضاف أن أعمال التصميم تكاد تكتمل وأن أعمال الأساس تقوم بها بالفعل بعض شركات الإنشاء.

 

وتعد مصفاة جازان، التي تقدر تكلفتها بنحو 6-7 مليارات دولار، محور خطة أوسع لإنعاش الاقتصاد المحلي في إحدى أشد مناطق المملكة فقراً.

 

ولكن مصادر صناعية قالت، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن عملية إنشاء المصفاة الجديدة تأخرت بسبب نزاع بشأن العقود وهو ما أجل اكتمال البناء الذي كان مقرراً أصلاً في أواخر العام 2016.

 

وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي أمس الأربعاء إن تطوير مدينة جازان الاقتصادية لن يتأثر بهبوط أسعار النفط. وأضاف أن عملية تطوير جازان مستمرة وسوف تمضي قدماً.

 

وسوف تشرف أرامكو أيضاً على بناء البنية التحتية للمدينة بما في ذلك محطة لتحلية المياه والطرق وأعمال المياه.