لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Aug 2015 01:22 PM

حجم الخط

- Aa +

السجن 3 سنوات لسويسري ابتز شركة سعودية وشبهات أن الابتزاز كان حول صفقة بـ 700 مليون دولار

شركة نفط سعودية تقتص من موظف سويسري بعد أن ابتزها بمبلغ 9.4 مليون ريال، وشبهات حول صفقة بـ 700 مليون دولار  

السجن 3 سنوات لسويسري ابتز شركة سعودية وشبهات أن الابتزاز كان حول صفقة بـ 700 مليون دولار

أفادت تقارير سعودية وتايلاندية نقلاً عن مصدر قضائي في تايلاند إنه تم الحكم على مواطن سويسري بالسجن ثلاث سنوات لمحاولته ابتزاز شركة "بتروسعودي إنترناشيونال" السعودية التي كان يعمل بها.

 

وبحسب التقارير، فإن المتهم قام بالاحتفاظ بمعلومات حساسة عن الشركة التي تعمل في مجال النفط قبل مغادرتها في العام 2011، وقام بابتزاز مسؤولي الشركة عدة مرات للحصول على مبلغ 2.5 مليون دولار (9.4 مليون ريال) مقابل إعادة المعلومات.

 

وحكم على المتهم في البداية بالسجن لمدة ست سنوات، ولكن تم تخفيض الحكم إلى ثلاث سنوات بعد إقراره بالجريمة.

 

وتعمل شركة "بتروسعودي إنترناشيونال" في مجال صناعة النفط والغاز في الأسواق العالمية ولها مكاتب في المملكة المتحدة والسعودية وسويسرا. وتلمح تقارير صحفية أن عملية الابتزاز تتمجور حول قرابة 700 مليون دولار دخلت في صفقة بين الشركة وصندوق ماليزي 1MDB، وانتهت في حساب شخصية سياسية كبيرة في ماليزيا بحسب رويترز.

وتشير صحيفة تايلندية أن تقارير صحافية ماليزية ودولية زعمت أن مئات الملايين من الدولارات اختفت في صفقات بين بتروسعودي إنترناشيونال وشركة ماليزية 1MDB (اسمها 1Malaysia Development Berhad  ) يترأسها رئيس وزراء ماليزيا- نجيب رزاق، ونفت الشركتان صحة تلك التقارير، لكن صحيفة وول ستريت جورنال نشرت تقريرا يفيد أن قرابة 700 مليون دولار من الصفقات بين الشركتين، تم إيداعها في حساب رئيس الحكومة نجيب، لكن  أعضاء في الحكومة الماليزية قالوا إنها من متبرعين في الشرق الأوسط.