هيئة تنظيم الكهرباء السعودية تعيد هيكلة تحلية المياه المالحة

هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تدرس إعادة هيكلة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لمعرفة إمكانية تحسين وضعها الاقتصادي وإنتاجها 
هيئة تنظيم الكهرباء السعودية تعيد هيكلة تحلية المياه المالحة
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 16 أغسطس , 2015

بدأت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية في إجراء خطط خاصة بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تهدف من خلالها إلى "معرفة إمكان تحسين وضعها الاقتصادي وإنتاجها وتطوير هيكلتها وآلياتها وأدواتها وكيفية الاتجاه بها مستقبلاً".

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصدر مطلع إن الدراسة التي بدأتها الهيئة قبل ثلاثة أشهر ولم يحدد مدتها، تهدف أيضاً إلى رسم إطار تنظيمي شامل لمساندة الهيئة في تنظيم تحلية المياه، ومراقبة أداء المرخص لهم بالعمل فيها بصورة عامة، على أن تشتمل على تقويم أسلوب عمل المؤسسة في مجالات التخطيط والتنفيذ والتمويل والتشغيل والصيانة والإدارة العامة، إضافة إلى تقويم الأداء الكلي للمؤسسة ومراقبته في الجوانب الفنية والمالية والإدارية والموارد البشرية.

 

وقال المصدر إن الدراسة ستعمل على مقارنة أداء المؤسسة مع الجهات الأخرى المماثلة المحلية والإقليمية والدولية، بهدف تحديد المجالات الممكنة من أجل تحسين أداء المؤسسة في المستقبل، إضافة إلى استعراض التقدم في خطة الخصخصة الجارية وتقويمها.

 

وأضاف أن الدراسة تشمل تقويم الوضع الحالي وتقديم التوصيات لرفع كفاءة تشغيل المؤسسة والارتقاء بجودة خدماتها وزيادة موثوقيتها وتحسين اقتصادية إنتاجها.

 

وذكرت الصحيفة اليومية إن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تعد الكيان الرئيس العامل في مجال تحلية المياه، وهي حالياً مؤسسة حكومية، غير أنها قامت خلال الأعوام الماضية بجهود للتخطيط لتخصيص بعض أعمالها، وقد انتهى إعداد الخطط ورفعت إلى الجهات المختصة في الدولة لإقرارها.

 

وكانت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أعدت، قبل ثماني سنوات، خطة لإعادة هيكلتها، بحيث تكون قابلة للتخصيص ورفعت الخطة للمجلس الاقتصادي والأعلى ودرست وأعيدت للمؤسسة لإبداء الملاحظات عليها، وأعيدت مرة ثانية، وما زالت الخطة لم يبت فيها، في حين تعمل هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الآن على إعداد خطة طويلة المدى لاحتياجات المملكة من الكهرباء والمياه لمدة 25 سنة للعام 2040.

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة