لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 9 Oct 2014 06:18 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: تطبيق العزل الحراري للمباني السكنية في 23 مدينة

العزل الحراري للمباني سيتم تطبيقه في 23 مدينة سعودية.

السعودية: تطبيق العزل الحراري للمباني السكنية في 23 مدينة

من المقرر أن تشهد 23 مدينة سعودية بعد أقل من أسبوعين تطبيق العزل الحراري للمباني السكنية التي تستنزف نسباً مرتفعة من الطاقة الكهربائية في المملكة الصحراوية.

 

وقالت صحيفة "الرياض" السعودية إن العاصمة الرياض ستشهد انطلاق فعاليات أول منتدى ومعرض من نوعه في المملكة يوم 27 ذي الحجة المقبل (22 أكتوبر/تشرين الأول) عن العزل الحراري في المباني.

 

ويهدف المنتدى إلى إبراز الجهود والمهام التي نفذها البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة خلال الفترة الماضية، ضمن منظومة حكومية متجانسة تهدف إلى تفعيل تطبيق متطلبات العزل الحراري للمباني السكنية في 23 مدينة رئيسة في السعودية كمرحلة أولى تمهيداً لتطبيقه على كافة مدن المملكة في فترة لاحقة.

 

وبالإضافة إلى مسؤولين كبار، يحضر المنتدى عدد من أمناء المناطق ووكلائهم، وشركات كبرى كأرامكو السعودية، وشركة سابك، والشركة السعودية للكهرباء، فضلاً عن عدد كبير من المسؤولين المختصين والمهتمين في قطاع المباني في الجهات الحكومية، والمكاتب الهندسية، والمطورين العقاريين، والمقاولين، وموردي مواد العزل الحراري للمباني.

 

وينظم فعاليات "المنتدى المركز السعودي لكفاءة الطاقة" في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية هي وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة المياه والكهرباء، ووزارة التجارة والصناعة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والهيئة السعودية للمهندسين، والشركة السعودية للكهرباء؛ ومجلس الغرف السعودية، والغرفة التجارية الصناعية في الرياض.

 

ويعقب المنتدى عقد ورش عمل تستهدف المكاتب الهندسية في المملكة، حيث تتنقل في 18 مدينة رئيسية على مدى شهرين وهي: مكة المكرمة، وجدة، والطائف، والمدينة المنورة، وينبع، والدمام، والأحساء، والقطيف، وحفر الباطن، وبريدة، وحائل، وسكاكا، وعرعر، وتبوك، وأبها، وجازان، والباحة، ونجران.

 

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد أصدرت، في 2011، تعليمات للأمانات والوكالات والإدارات العامة بالوزارة تؤكد على أهمية تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني في المدن الرئيسية بمناطق المملكة حيث ارتفع الطلب على المياه والكهرباء بشكل كبير، في الأعوام الماضية، مع الاستهلاك المتزايد للسكان الأثرياء الذين يعيشون حياة مرفهة، ويهربون من الارتفاع الكبير في درجات الحرارة في فصل الصيف.

 

وفي مايو/أيار الماضي، وصف وزير المياه والكهرباء السعودي عبد الله الحصين أرقام استهلاك الطاقة الكهربائية في السعودية بـ "الفلكية"، في حين حذرت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، في يونيو/حزيران الماضي، من عدم استمرارها في دعم الكهرباء نظراً لارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء المرتفعة في المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً مؤكدة بأن 80 بالمائة من الطاقة المنتجة في البلاد تستهلكها المباني، ما يعني أن تطبيق العزل الحراري في تلك المباني نسباً مرتفعة من الطاقة الكهربائية.