لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 May 2014 11:32 PM

حجم الخط

- Aa +

أرامكو السعودية وسوميتومو ترفعان التكلفة المقدرة لتوسعة مجمع بتروكيماويات إلى 32 مليار ريال

شركة أرامكو وسوميتومو اليابانية ترفعان تكلفة توسيع مشروعهما المشترك لمجمع البتروكيماويات إلى 32 مليار ريال.

أرامكو السعودية وسوميتومو ترفعان التكلفة المقدرة لتوسعة مجمع بتروكيماويات إلى 32 مليار ريال

رويترز - قال شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) اليوم الأربعاء إن تكلفة توسيع مجمع البتروكيماويات الذي تملكه شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) وسوميتومو كيميكال اليابانية في المملكة ستصل إلى 32 مليار ريال (8.5 مليار دولار) حسب التوقعات الحالية وهي أعلى من تقديرات سابقة.

 

وكانت التقديرات الأولية لتكلفة خطة التوسعة تقارب سبعة مليارات دولار. وتهدف الخطة إلى زيادة الإنتاج من المجمع وتقديم منتجات ذات هوامش ربح عالية.

 

غير أن بترورابغ قالت في بيان إلى البورصة اليوم الأربعاء إن "إجمالي استثمارات المشروع يبلغ حسب التوقعات الحالية حوالي 32 مليار ريال سعودي".

 

ولم يذكر البيان سبب تعديل تقديرات التكلفة لكنه قال إنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع المقام على ساحل البحر الأحمر خلال العام 2016.

 

وامتنع متحدث باسم الشركة عن تقديم المزيد من المعلومات.

 

وتعرضت بترورابغ لعدد من الانتكاسات بسبب مشكلات تتعلق بالصيانة في العام 2013 في منشآتها الحالية ومن بينها انقطاع الكهرباء وتعطل وحدة تكسير الإيثان.

 

وساهم اتفاق جديد بشأن التسويق توصلت إليه بترورابغ في ديسمبر/كانون الأول مع الشركتين المؤسستين لها في تفادي تأثر الأرباح سلباً بمشكلات الصيانة. وقطعت أرامكو وسوميتومو أيضاً تعهدات بالالتزام بمشروع التوسعة الذي أطلق عليه اسم مشروع رابغ- المرحلة الثانية بعد إعطاء الموافقة النهائية عليه في 2012.

 

وبموجب الخطة، سيتم توسيع وحدة قائمة لتكسير الإيثان وبناء مجمع جديد للزيوت العطرية لتصنيع منتجات بتروكيماوية عالية القيمة بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.72 مليون طن سنوياً.

 

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمجمع بترورابغ القائم 18 مليون طن من المنتجات المكررة و2.4 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية سنوياً.