لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 19 Mar 2014 06:54 AM

حجم الخط

- Aa +

"لوك أويل" الروسية تسعى لإتفاق حول إنتاج الغاز في الربع الخالي بالسعودية

قالت وحدة الأنشطة العالمية التابعة لشركة لوك أويل الروسية إن الشركة تتفاوض على اتفاق مع السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم لاستغلال احتياطيات الغاز غير التقليدي في منطقة صحراء الربع الخالي بالمملكة.

"لوك أويل" الروسية تسعى لإتفاق حول إنتاج الغاز في الربع الخالي بالسعودية
تعد صحراء الربع الخالي أكبر صحراء رملية متصلة بالعالم.

رويترز - قالت وحدة الأنشطة العالمية التابعة لشركة لوك أويل الروسية إن الشركة تتفاوض على اتفاق مع السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم لاستغلال احتياطيات الغاز غير التقليدي في منطقة صحراء الربع الخالي بالمملكة.

ولم تسمح السعودية للأجانب باستغلال احتياطياتها الهائلة من النفط لكنها تحتاج إلى الغاز الطبيعي للمساعدة في تلبية الطلب المحلي على الكهرباء وتوفير النفط للتصدير. ودعت السعودية المستثمرين قبل نحو عشر سنوات إلى التنقيب عن الغاز وإنتاجه في منطقة الربع الخالي في جنوب شرق البلاد.

غير أن الشركات الأجنبية التي أسست مشروعات مشتركة مع شركة النفط الحكومية السعودية أرامكو للتنقيب عن الغاز التقليدي ومن بينها لوك أويل وريال داتش شل وسينوبك لم تعثر على احتياطيات ذات أهمية تجارية تحت بحر الكثبان الرملية.

لذا تسعى السلطات السعودية الآن إلى تركيز البحث على الاحتياطيات غير التقليدية الواقعة على أعماق سحيقة وعند درجات حرارة عالية والتي يتطلب استغلالها تقنيات أكثر تعقيدا وتكلفة.

وقال سداد الحسيني المسؤول الكبير السابق بشركة أرامكو السعودية إن الافتراضات التي قامت عليها الاتفاقات الأولية الخاصة باستكشاف الغاز لم يعد لها وجود لأنه رغم التنقيب على مدى عشر سنوات لم يتم العثور على أي احتياطيات غاز تجارية.

وأضاف الحسيني الذي يملك الآن شركة لاستشارات الطاقة أنه لذلك يمكن تعديل برنامج التنقيب إلى استكشاف الغاز غير التقليدي الذي ينطوي على تكلفة أعلى وشروط جديدة لإعادة الشراء.

وما زالت لوك أويل تبحث عن الغاز بالصحراء وتعكف حاليا على تقييم إمكانية الإنتاج من احتياطيات غاز غير تقليدي.

وقال متحدث باسم لوك أويل أوفرسيز التي تدير مشروعات المنبع التابعة للشركة الروسية في الخارج "هذا غاز محكم (صخري). المفاوضات جارية. لا توجد تفاصل عن الاتفاق وخطط الإنتاج في المستقبل حتى الآن."

وأضاف "نحن متفائلون وسنواصل تقييم التنقيب بعد توقيع اتفاق."

وذكرت مصادر في القطاع أن الشركة تسعى للتفاوض على سعر أعلى مع السلطات السعودية في مشروعها المشترك نظرا لأن تكلفة إنتاج مثل هذا الغاز أعلى من نظيره التقليدي.

وقالت المصادر إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد نظرا لحاجة لوك أويل وأرامكو إلى مزيد من الدراسات لتقييم حجم احتياطيات الغاز غير التقليدي المتاحة.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من أرامكو أو وزارة البترول السعودية.

وقدر وزير البترول السعودي علي النعيمي أن المملكة تحوي ما يزيد على 600 تريليون قدم مكعبة من احتياطيات الغاز غير التقليدي وهو ما يزيد على مثلي احتياطياتها التقليدية المؤكدة.