لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 4 Jun 2014 02:52 PM

حجم الخط

- Aa +

100 مليون درهم كلفة غسيل أبراج الإمارات

قدر خبراء كلفة غسيل واجهات الأبراج وناطحات السحاب في الإمارات بنحو 100 مليون درهم للمرة الواحدة!

100 مليون درهم كلفة غسيل أبراج الإمارات

 قّدر حجم قطاع غسيل واجهات الأبراج وناطحات السحاب في الإمارات بنحو 100 مليون درهم للمرة الواحدة، وذلك بمتوسط تكلفة 80 ألف درهم لنحو 1260 برجاً زجاجياً، حيث تضم دبي نحو 550 برجاً، فيما يصل عدد الأبراج الزجاجية بأبوظبي إلى 650 برجاً، ونحو 50 برجاً في الشارقة، وأقل من 10 أبراج في عجمان. 

 

 خالد محمد مدير إدارة المباني ببلدية دبي أشار لصحيفة "البيان" الإماراتية إن تعريف الأبراج يختلف من دولة إلى أخرى، وإن الغالبية منها تعتبر الأبراج هي التي تضم 10 طوابق فأكثر، مشيراً إلى أنه في ضوء هذا التوصيف، فإن إجمالي عدد الأبراج المنفذة والقائمة بالفعل على أرض الواقع بإمارة دبي تبلغ نحو 1000 برج تقريباً، مشيرا إلى أن هناك حصراً دائماً ومستمراً إلكترونياً وميدانياً. 

 

 

وأضافت الصحيفة أنه وعلى الرغم من أن عملية التنظيف تتم بنفس الطريقة التقليدية باستخدام الماء والمنظفات مع ممسحة في أيدي كل عامل، إلا أن تكلفة تنظيف البرج الواحد تبدأ من 30 ألف درهم، وتصل إلى 140 ألف درهم للمرة الواحدة، وتتوقف على طول وعرض وتصميم البرج، بحسب آلان الطويل، المدير التنفيذي لشركة «غراكو»، العاملة في مجال خدمات التنظيف للمباني المرتفعة في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط. وقال الطويل إن «بيزنيس» غسيل الواجهات الخارجية للأبراج وناطحات السحاب في دبي اجتذب العديد من الشركات مؤخراً من جنسيات مختلفة آسيوية وأوروبية.

وكانت شركة سويسرية قد طرحت أنظمة تنظيف روبوتية لتنظيف النوافذ وواجهات الأبراج العالية في دبي. لكن الشركة السويسرية سيربوت إي جي Serbot AG، واجهت مصاعب أعاقت نمو أعمالها لأسباب عديدة (راجع خبرا حولها منذ سنوات هنا).