لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 28 Feb 2014 09:27 AM

حجم الخط

- Aa +

المغرب يطرح المناقصة النهائية لبناء مزارع رياح بقيمة 1.7 مليار دولار

يهدف المغرب للاستفادة من طاقة الرياح لديه لزيادة توليد الكهرباء من مزارع الرياح إلى ألفي ميجاوات بحلول 2020 من 280 ميجاوات حاليا بتكلفة تزيد على 30 مليار درهم.

المغرب يطرح المناقصة النهائية لبناء مزارع رياح بقيمة 1.7 مليار دولار

رويترز - قال المكتب الوطني للكهرباء المغربي الذي تديره الدولة إن المغرب طرح المناقصة النهائية لبناء خمس مزارع رياح بطاقة إجمالية 850 ميجاوات قيمتها نحو 1.7 مليار دولار بعدما تأهلت خمس مجموعات من الشركات لدخول المناقصة.

 

وتأهلت مجموعات تقودها أكسيونا إيه.إن.إيه الإسبانية وإيه.دي.إف الفرنسية وأكوا باور السعودية وناريفا المغربية وإنترناشونال باور البريطانية وإينل الإيطالية العام الماضي للمناقصة.

 

وقال المكتب الوطني في بيان أمس الخميس إن المشروع واحد من أكبر مشروعات مزارع الرياح في العالم.

 

ويهدف المغرب للاستفادة من طاقة الرياح لديه لزيادة توليد الكهرباء من مزارع الرياح إلى 2000 ميجاوات بحلول العام 2020 من 280 ميجاوات حالياً بتكلفة تزيد على 30 مليار درهم (3.7 مليار دولار).

 

ولم يذكر المكتب تفاصيل عن الترتيبات المالية للصفقات.

 

وسيتم بناء المشروع في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص مع المكتب الوطني للكهرباء وشركة استثمارات الطاقة وصندوق الملك الحسن وتلك الجهات الثلاث جميعها مملوكة للدولة.

 

وينفق المغرب بكثافة على دعم إنتاج الكهرباء ويستورد حالياً طاقة كهربائية من إسبانيا لتلبية احتياجات الاستهلاك الذي ينمو بنحو سبعة في المئة سنوياً.

 

وتهدف الحكومة المغربية التي تعاني من شح السيولة المالية إلى تصدير طاقة نظيفة إلى أوروبا عبر إسبانيا في الأعوام القادمة.