لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 19 Feb 2014 08:02 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تؤجل مشاريع بناء محطات كهرباء بالطاقة الشمسية بسبب التكلفة

أجلت الشركة السعودية للكهرباء بناء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بسبب ارتفاع تكلفتها.

السعودية تؤجل مشاريع بناء محطات كهرباء بالطاقة الشمسية بسبب التكلفة

استبعدت الشركة السعودية للكهرباء التي تديرها الدولة إطلاق مشاريع محطات تعمل بالطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء خلال الفترة القادمة وذلك بسبب ارتفاع التكلفة.

 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء زياد الشيحة يوم الإثنين الماضي إن الدراسات التي قامت بها الشركة أثبت عدم القدرة على تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لارتفاع تكاليفها، إلا أنه من الممكن استخدامها في المستقبل متى ما انخفضت تكاليفها في بعض المواقع، لافتا أن تكاليف تعرفة محطات الطاقة الشمسية مرتفعة تتراوح من 50 إلى 60 هللة للكيلو واط في الساعة بينما تبلغ تعرفة الكهرباء لمحطات الكهرباء الحالية في جميع أنحاء المملكة بسعر7 هللات للكيلو واط في الساعة للاستهلاك العادي.

 

وجاءت تصريحات "الشيحة" على هامش مشاركته في ملتقى الجودة السادس عشر، الذي بدأ يوم الإثنين الماضي.

 

وقال "الشيحة" إن الشركة تعمل خلال الأعوام الخمسة القادمة على إضافة قدرات توليد تزيد على 20 ألف ميغاواط، وخطوط نقل تزيد على 25 ألف كيلومتر دائري ومحطات تحويل يزيد عددها على 240 محطة، وإيصال الخدمة الكهربائية إلى ما بين 400 إلى 500 ألف مشترك جديد للخدمة سنوياً؛ أي ما يعادل نحو 1.5 مليون مشترك جديد.

 

وأضاف أن هناك دراسة للبدء في توصيل نحو 40 ألف عدد ذكي للمنازل، على غرار العدادات الذكية التي طبقت في وقت سابق في المدن الصناعية والتجارية، وأثبتت نجاعتها رغم بعض المشكلات التي تعرضت له العدادات في مواقع مختلفة لارتفاع درجة الحرارة.

 

وتواجه السعودية -صاحبة أكبر اقتصاد عربي والذي يتجاوز عدد سكانها 29 مليون نسمة- انقطاعات للكهرباء خلال فصل الصيف عندما يزيد استخدام مكيفات الهواء في الدولة الصحراوية.

 

وزاد استهلاك السعودية من الكهرباء بنحو ستة بالمئة سنوياً خلال العقد المنصرم، وزاد الطلب في الصيف لنحو مثليه منذ عام 2002 ليصل إلى أكثر من 48 جيجاوات في 2011 حسب بيانات هيئة تنظيم الكهرباء.