لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 17 Feb 2014 06:21 AM

حجم الخط

- Aa +

المصانع السعودية تبدأ إنتاج مكيفات تتمتع بكفاءة عالية لاستهلاك الطاقة

مصانع المكيفات المحليَّة بدأت الإنتاج وفقًا للمواصفات القياسية المحدثة وببطاقة كفاءة الطاقة التي تلزمها بالحد الأدنى الذي يرمز له بثلاث نجمات

المصانع السعودية تبدأ إنتاج مكيفات تتمتع بكفاءة عالية لاستهلاك الطاقة
سيارة الوزارة خلال ملاحقة منتجات مخالفة- أرشيف

أعلنت وزارة التجارة السعودية أن مصانع المكيفات المحليَّة بدأت الإنتاج وفقًا للمواصفات القياسية المحدثة وببطاقة كفاءة الطاقة التي تلزمها بالحد الأدنى ثلاث نجمات لمكيفات النافذة وأربع نجمات للمكيفات المفصولة (الاسبليت). 

 

وتنوّه الوزارة أنها ستراقب خطوط الإنتاج في هذه المصانع لمنع إنتاج المكيفات المخالفة للمواصفات الجديدة. كما أعلنت الوزارة في بيان لها أمس أن عدد أجهزة التكييف التي صادرتها منذ البدء في تنفيذ حملة التطبيق الإلزامي لبطاقة كفاءة الطاقة بلغ أكثر من 50 ألف جهاز تكييف من مختلف الأنواع في الأسواق والمخازن والمستودعات، وحذّرت الوزارة المؤسسات والشركات والموردين من مغبة تسويق المكيفات المخالفة لبطاقة كفاءة الطاقة وعدم الاحتفاظ بها في المستودعات والمخازن والمسارعة بالإفصاح عنها وتحديد أنواعها وموديلاتها وكمياتها.

 

 

 

 

ودعت الوزارة عموم المستهلكين التعاون معها والإبلاغ في حال عدم وجود بطاقة كفاءة الطاقة على أجهزة التكييف في المحال التجاريَّة. 

 

وتأتي جهود الوزارة في إطار التنسيق المشترك مع مركز كفاءة الطاقة، وهيئة المواصفات والمقاييس والجودة، والجمارك ، وعدد من الجهات الحكومية المعنية، بهدف تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتصميم وتنفيذ برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة، وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها.  وكانت هيئة المواصفات قد وضعت عدَّة شروط وضوابط تضمن كفاءة استهلاك الطاقة في الأجهزة الكهربائية، واعتمدت تعديل المواصفة القياسية السعوديَّة الإلزامية رقم (2663 - 2007م) الخاصَّة بمتطلبات بطاقات الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لأجهزة التكييف. 

 

 

 

من جهتهم أشاد مختصون في قطاع الطاقة بتنامي الوعي المجتمعي بخصوص برامج تخفيض استهلاك الطاقة مؤكدين أن الوضع لا يزال يتطلب المزيد من التعريف بأهمية هذا الجانب في ظل ارتفاع فاتورة توليد الكهرباء بالمملكة منوهين بالجهود الكبيرة التي يقوم بها مركز كفاء الطاقة في سبيل نشر الوعي بضرورة تخفيض الاستهلاك. وقالوا إن الكثير من المواطنين لجأوا لاستخدام المكيفات الجديدة وفقا لبرنامج كفاءة الطاقة والذي حدد بأن لا تقل مواصفات مكيف الشباك عن «3نجوم» ومكيفات السبليت «4نجوم» مؤكدين أن هناك تفاعلا كبيرا من قبل المستهلك بالخطوة التي بدأ تطبيقها مؤخرا بالسوق السعودي والخاصة ببطاقة كفاءة الطاقة.   ويرى محللون اقتصاديون أن قضية استهلاك وترشيد الكهرباء والطاقة بات موضوعا موضوع مصيريا يهم كل شرائح المجتمع لأن الجميع معنى به. يذكر أن تنامي استهلاك الكهرباء هو موضوع بات يؤرق كل دول الخليج العربي وليس المملكة فقط.