لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 13 Dec 2014 09:10 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تدرس الربط الكهربائي مع أوروبا

السعودية ربطت كهربائياً بمصر وتعتزم الربط باليمن وبجميع الدول االمجاورة ثم مع دول أوربية.

السعودية تدرس الربط الكهربائي مع أوروبا

تدرس الرياض ربط المملكة العربية السعودية كهربائياً بالقارة الأوربية "بهدف خلق سوق تبادلية إقليمية للكهرباء".

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصادر مطلعة أن الرياض تبحث حالياً إمكان الربط الكهربائي بين مصر واليمن وذلك في مسعى من الجهات المشرفة على قطاع الكهرباء إلى إيجاد قدرات تبادل كهربائية بين الطرفين تصل إلى ثلاثة آلاف ميجاواط.

 

وذكرت المصادر أن ذلك التوجه يتزامن مع بحث إمكان الربط الكهربائي بين السعودية واليمن إلا أن الأحداث التي تشهدها الأخيرة قد تعطل المسعى، بجانب أن اكتمال الربط مع اليمن مرهون بإنشاء الجانب اليمني لمحطة سد مأرب والخطوط.

 

وقالت إن التوجه الخليجي والمسعى السعودي في الربط مع مصر يمهدان لقيام الربط العربي الذي من شأنه أن يمهد لتأسيس منظومة الربط الكهربائي مع القارة الأوروبية بهدف خلق سوق تبادلية إقليمية للكهرباء إذ يحقق ذلك استثماراً للفائض بعوائد مالية عطفاً على تحقيق الأمن الكهربائي.

 

وكانت دراسة فنية واقتصادية تم الانتهاء منها حول إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر، أثبتت جدوى المشروع بما يمكن من تبادل قدرات كهربائية بين الطرفين، وأكدت دراسة أخرى مماثلة للربط الكهربائي بين المملكة واليمن جدوى مشروع الربط.

 

وتواجه السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- انقطاعات للكهرباء خلال فصل الصيف عندما يزيد استخدام مكيفات الهواء في الدولة الصحراوية التي يتجاوز عدد سكانها 29 مليون نسمة.

 

وكانت السعودية ومصر وقعتا في ديسمبر/كانون الأول 2013 ثلاث اتفاقيات للربط الكهربائي بين البلدين الأكبر خليجياً وعربياً من حيث السكان.