لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 4 Sep 2013 08:00 AM

حجم الخط

- Aa +

أرامكو السعودية تمدد مهلة تقديم العروض لمشروع راس تنورة

قالت ثلاثة مصادر في صناعة النفط إن شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية مددت الموعد النهائي لتلقي عروض الشركات لتنفيذ أعمال البناء في مشروع إنتاج الوقود النظيف والمركبات العطرية بأكبر مصافيها في راس تنورة.  

أرامكو السعودية تمدد مهلة تقديم العروض لمشروع راس تنورة
من المتوقع أن يبدأ تشغيل مشروع راس تنورة للوقود النظيف والمركبات العطرية بحلول 2016.

(رويترز) قالت ثلاثة مصادر في صناعة النفط إن شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية مددت الموعد النهائي لتلقي عروض الشركات لتنفيذ أعمال البناء في مشروع إنتاج الوقود النظيف والمركبات العطرية بأكبر مصافيها في راس تنورة.

 

ومددت الشركة المهلة إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول بدلاً من الثامن من سبتمبر/أيلول. ويتكلف المشروع مليارات الدولارات.

 

وقال أحد المصادر إن الشركات طلبت التمديد بسبب توسع كبير في أعمال المشروع.

 

وشرعت السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، في تنفيذ برنامج لتطوير مصافيها في إطار تحول شركات التكرير في الشرق الأوسط إلى إنتاج الوقود النظيف لأسواق التصدير.

 

وقالت المصادر إن أرامكو مددت أيضا مهلة تلقي العروض لبناء محطة كهرباء بقدرة 2400 ميجاوات لإمداد مصفاتها الجديدة في جازان وطاقتها 400 ألف برميل يومياً بالكهرباء وذلك بعدما طلبت الشركات مزيداً من الوقت لإعداد عروضها.

 

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل مشروع راس تنورة للوقود النظيف والمركبات العطرية بحلول عام 2016 في إطار المرحلة الثانية من خطة أرامكو لتطوير مصافيها. وسيساهم المشروع إمداد مشروع مشترك جديد للبتروكيماويات مع داو كيميكال.

 

ويتضمن المشروع وحدة تكسير للنفتا، وستبلغ طاقة إنتاجه السنوية نحو مليون طن متري من المركبات العطرية.

 

وفي مارس/آذار أغلقت أرامكو مصفاتها المشتركة مع إكسون موبيل نحو شهرين لتشغيل مشروع لإنتاج الوقود النظيف بلغت تكلفته ملياري دولار.

 

وتبني أرامكو التي تديرها الدولة ثلاث مصاف جديدة في المملكة واحدة في الشرق بمشاركة توتال الفرنسية والثانية بالقرب من مدينة ينبع على البحر الأحمر بمشاركة سينوبك الصينية والثالثة في جازان بالقرب من الحدود مع اليمن. وستنتج تلك المصافي وقوداً نظيفاً وبعض البتروكيماويات.

 

وستعمل محطة الكهرباء الجديدة التي ستمد مصفاة جازان بتكنولوجيا الدورة المركبة.

 

وأعمال بناء المشروع موزعة على أربعة أجزاء. وتقرر تمديد فترة تلقي العروض لثلاثة منها إلى التاسع من أكتوبر/تشرين الأول وتمديد مهلة الجزء الرابع إلى 23 أكتوبر/تشرين الأول.