لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 25 Sep 2013 04:56 AM

حجم الخط

- Aa +

نجم الغناء بونو يوقع كلينتون في كمين عن رشاوى شركات النفط

  قام بونو بالسخرية الودية من طريقة حديث بيل كلنتون قبل وصول الأخير لكنه فاجأ جميع الحضور بانتقاده شركات النفط التي تتستر على الرشاوى في الدول النفطية لقاء إبرام العقود فيها

نجم الغناء بونو يوقع كلينتون في كمين عن رشاوى شركات النفط

قام المغني الشهير بونو بالإيقاع بكلنتون خلال جلسة  لمؤسسة "كلينتون غلوبال اينيشياتيف" وهي المؤسسة الانسانية للرئيس السابق. وعاجل بونو بالقول إن أكبر مرض  يقتل الأطفال هو الفساد والدواء هو الشفافية لكن شركات النفط لا ترغب بالإفصاح عن الرشاوى التي تدفعها لنيل العقود النفطية في الدول النامية.

وبعد أن تأخر كلنتون عن الحضور لدقائق بادر بونو بتقليده ثم رحب به لدى وصوله، وعاجله بالقول إن أطفال الدول النامية يموتون بسبب الفساد وبمعدل يفوق وفيات السل والإيدز وباقي الأمراض مجتمعة. وانتقد بونو شركات النفط مثل إيكسون التي قامت بمقاضاة هيئة أمريكية لمحاولة إقرارها قانونا يفرض إفصاح الشركات عندما تدفع لقاء الحصول على عقود نفطية وغيرها في الدول النامية. وحث بونو شركات النفط والتعدين بصورة خاصة إلى دعم مقترح حديث يطالبهم بنشر قيمة المبالغ التي دفعوها مقابل الموارد الطبيعية.

وتضم لجنة المناقشة في الحلقة النقاشية الأولى نجم البوب وقطب الاعمال الخيرية بونو والناشطة الباكستانية في مجال حقوق المرأة خالدة بروهي ورجل الأعمال السوداني مو إبراهيم ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد ورئيسة عمليات فيسبوك شيريل ساندبرج.

ودعا المشاركون إلى مزيد من الشفافية وتطبيق أفضل للضرائب على المستثمرين الأجانب في البلدان النامية، والذي بدوره يجبر حكومات محلية على أن تكون مسئولة بصورة أكبر عند استغلال المصادر الطبيعية.

وقال إبراهيم إن "إفريقيا لا تحتاج بالفعل إلى أي محاباة من أي أحد.. رجاء أوقفوا العبث بمواردنا.. فقط ادفعوا الضرائب المقررة عليكم".

 

ودعا الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون إلى اتخاذ إجراء ضد الإجحاف والتعصب، بينما أكد متحدثون آخرون على أهمية الاتصال والشفافية، خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي لمبادرة كلينتون العالمية اليوم الثلاثاء.

وأطلقت الدورة قمة هذا العام، وهو منتدى يجمع قادة من القطاع العام والخاص وعاملين في مجال التنمية ومبدعين، وتنظمها مؤسسة "بيل وهيلاري وتشيلسي كلينتون".

وقال بيل كلينتون إن الناس يحتاجون للإيمان بالتسامح وفكرة أنه يمكن تغيير العالم.
وأضاف كلينتون إنها " أهم معركة في القرن الحادي والعشرين".

وبدا التأثر على الرئيس السابق وهو يروي قصة عاملة إغاثة حامل ووالدها اللذين التقى بهما قبل ستة أسابيع في تنزانيا، والتي توفيت في الهجوم الإرهابي على مركز التسوق التجاري "ويستجيت" في نيروبي بكينيا.

وقال كلينتون "آمل أن يكون هذا تعبيرا عما نحن فيه جميعا"، مضيفا أن أناسا في أنحاء العالم يموتون وهو يناضلون من أجل تشجيع التسامح.

شاهد الفيديو هنا: https://www.youtube.com/watch?v=j-3TopLbs3Q