لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 17 Sep 2013 12:23 PM

حجم الخط

- Aa +

دراسة: احتياطيات النفط المحكم خارج أمريكا الشمالية هائلة

أظهرت دراسة جديدة أن احتياطيات النفط المحكم القابلة للاستخراج خارج أمريكا الشمالية قد تعادل مثلي الاحتياطيات الموجودة في تلك القارة أو أكثر وأن أفضل 23 فرصة للاستكشاف تتفوق على الفرص الأمريكية في بعض الحالات من الناحية الجيولوجية.

دراسة: احتياطيات النفط المحكم خارج أمريكا الشمالية هائلة

(رويترز) - أظهرت دراسة جديدة أن احتياطيات النفط المحكم القابلة للاستخراج خارج أمريكا الشمالية قد تعادل مثلي الاحتياطيات الموجودة في تلك القارة أو أكثر وأن أفضل 23 فرصة للاستكشاف تتفوق على الفرص الأمريكية في بعض الحالات من الناحية الجيولوجية.

 

غير أن الدراسة التي أجرتها شركة آي.اتش.اس قالت إن استغلال هذه الاحتياطيات ربما يسير بخطى أبطأ مما في الولايات المتحدة لعدة أسباب من بينها السياسات الحكومية واللوائح التنظيمية والافتقار للمعدات الخاصة والعمالة الماهرة وصعوبة الوصول للمناطق التي توجد بها الاحتياطيات.

 

كما ابرزت دراسات اخرى توصلت لتوقعات مماثلة مثل هذه العوائق واحتمال تكبد تكلفة أعلى.

 

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز ان دراسة آي.اتش.اس تقدر متوسط تكلفة البئر خارج امريكا الشمالية بثمانية ملايين دولار مقارنة مع 5.6 مليون دولار في امريكا الشمالية. وتتراوح التكلفة بين 6.5 مليون دولار في استراليا إلى اكثر من 13 مليونا في اجزاء من شبه الجزيرة العربية.

 

وخلصت الدراسة إلى أن أكثر من نصف الاحتياطيات العالمية القابلة للاستخراج تقنيا خارج امريكا الشمالية يتركز في 23 منطقة من إجمالي 148 منطقة للنفط المحكم. ويقدر اجمالي الاحتياطيات في تلك المناطق عند 300 مليار برميل منها 175 مليار برميل في أهم 23 منطقة.

 

وتقدر الاحتياطيات القابلة للاستخراج بكميات تجارية في امريكا الشمالية عند 43 مليار برميل.

 

وتوجد بعض المناطق الهامة التي صنفتها الدراسة في أماكن معروفة في الارجنتين وشمال افريقيا وغرب سيبيريا والبعض الآخر في أماكن أقل شهرة في اوروبا والشرق الأوسط واسيا واستراليا.