لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 30 May 2013 04:42 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية ومصر يعتزمان ربط الكهرباء وتبادلها للاستفادة من اختلاف وقت الذروة بينهما

تعتزم المملكة العربية السعودية ومصر إلى ربط الكهرباء بين البلدين لتبادلها وقت الذروة والاستفادة من اختلاف وقت الذروة بين أكبر دولتين سكاناً خليجياً وعربياً.  

السعودية ومصر يعتزمان ربط الكهرباء وتبادلها للاستفادة من اختلاف وقت الذروة بينهما
السعودية ومصر تنويان ربط الكهرباء وتبادلها بينهما.

تعتزم المملكة العربية السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- ومصر –أكبر الدول العربية من حيث السكان- إلى ربط الكهرباء بين البلدين لتبادلها وقت الذروة لاختلاف وقت الذروة بينهما.

 

وقالت صحيفة "الرياض" السعودية اليوم الخميس إن وزير المياه والكهرباء السعودي عبد الله الحصين ووزير الكهرباء المصري أحمد مصطفى إمام يوقعان يوم السبت القادم مذكرة تفاهم بشأن ربط الكهرباء بين البلدين.

 

وأعلن وكيل وزارة الكهرباء المصرية لمتابعة الهيئات المهندس "أحمد مهينة" إن تنفيذ المشروع سيكون بداية العام 2014، وإلى أنه فور التوقيع على مذكرة التفاهم سيتم طرح المشروع في مناقصة عامة على المقاولين لتنفيذه في خلال ثلاث سنوات.

 

وأضاف "أحمد مينهة" إن الهدف من المشروع هو تبادل الكهرباء وقت الذروة بين البلدين بقدرة 3 آلاف ميجاوات، لاختلاف وقت الذروة بينهما، ويصل طول الخط إلى 1300 كم منها 450 كم داخل الأراضي المصرية، وكابل بحري بطول 20 كيلو متراً، ويتيح الاتفاق للمملكة ومصر تخفيف الأعباء على الشبكة المحلية خاصة في أوقات الصيف مؤكداً أن تكلفة المشروع 2.1 مليار دولار.

 

وتواجه السعودية، الدولة الصحراوية التي يتجاوز عدد سكانها 29 مليون نسمة، انقطاعات للكهرباء خلال فصل الصيف عندما يزيد استخدام مكيفات الهواء. وأكد أكثر من مسؤول سعودي، في وقت سابق، أن قطاع المباني في الدولة الصحراوية يستهلك 80 بالمئة من الكهرباء وأن 70 بالمئة منها يذهب للتكييف.

 

وتعاني مصر، أيضاً، من الانقطاع المتكرر للكهرباء وهي أزمة تفاقمت في الشهور الماضية بعدما واجهت الدولة التي تعاني من نقص السيولة صعوبة بالغة في استيراد ما يكفي من الوقود.