لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 24 May 2013 10:31 AM

حجم الخط

- Aa +

شركة "شل" تفوز بمناقصة مصرية لإستيراد الغاز

كشف مصدر بوزارة البترول عن فوز شركة شل العالمية بمناقصة استيراد الغاز التى طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" للتغلب على حجم العجز فى كميات الغاز المطلوبة للسوق المحلية، والتى تصل إلى مليار قدم مكعب يوميا.

شركة "شل" تفوز بمناقصة مصرية لإستيراد الغاز
فازت شركة "شل" بمناقصة طرحتها "ايجاس" المصرية لاستيراد الغاز

كشف مصدر بوزارة البترول عن فوز شركة شل العالمية بمناقصة استيراد الغاز التى طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" للتغلب على حجم العجز فى كميات الغاز المطلوبة للسوق المحلية، والتى تصل إلى مليار قدم مكعب يوميا، وفقاً لصحيفة "اليوم السابع".

 

وقال المصدر إن اللجنة المشكلة لإعداد التقرير النهائى لتقييم عروض الشركات المتقدمة للاستيراد الغاز انتهت من إعداده، طبقا للمواصفات المطلوبة، وتم إرسالها إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها الشهر الماضى، وإعلان اسم الفائز. 

 

وأكد المصدر إن مجلس الوزراء يراجع حاليا إجراءات المناقصة وعمليات التقييم التى تمت والمعايير التى بنى الفوز عليها، ومن المقرر إعلان اسم الفائز رسميا بعد إقرار مجلس الوزراء المناقصة، لتبدأ بعدها الشركة القابضة فى إجراءات التفاوض معها حول الجدول الزمنى للاستيراد والتزامات كل طرف، مستبعدا أن يتم الاستيراد خلال فصل الصيف، على أن يتم استقبال أول شحنة غاز خلال نهاية العام الجارى.

وكانت مصادر بوزارة البترول أرجعت التأخير فى إعلان اسم الفائز بمناقصة استيراد الغاز لتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لعمليات الاستيراد، حيث تم التوصل إلى تدبيرها من قبل وزارة المالية، والانتهاء من إعداد تقرير نهائى لتقييم العروض طبقا للمواصفات المطلوبة.

 

الجدير بالذكر، أن المهندس شريف سوسة، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"،قد صرح أنه سيتم الاعتماد هذا العام على المازوت لتشغيل محطات الكهرباء، وأنه من المتوقع وصول كميات الغاز المزمع توافرها من خلال عمليات الاستيراد بنهاية العام الجارى.

وأشار سوسة إلى أنه سيتم زيادة كميات الغاز الذاهبة لمحطات الكهرباء من 20 ألف طن يومى حاليا إلى 28 ألف طن يومى خلال شهر أغسطس، بالإضافة إلى كميات من الغاز تصل إلى 3.400 مليون قدم مكعب غاز. 

ومن المقرر أن يتم استقبال شحنات الغاز المستوردة فى ميناء العين السخنة الواقع على سواحل البحر الأحمر، باعتباره أكثر ميناء مصرى مؤهل لاستقبال الغاز، ويقدر محللون حجم النقص فى كميات الغاز المطلوبة فى السوق المحلية بمليار قدم مكعب يوميا.