لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 19 May 2013 11:54 AM

حجم الخط

- Aa +

بفعل نمو استهلاك الكهرباء في السعودية.. تراجع صادرات النفط في مارس

أفادت أرقام رسمية أصدرتها المبادرة المشتركة لبيانات النفط بتراجع صادرات الخام السعودي إلى 7.42 مليون برميل يومياً في مارس بانخفاض 34 ألف برميل يومياً عن فبراير نتيجة زيادة استهلاك قطاع الكهرباء وانخفاض الإنتاج.

بفعل نمو استهلاك الكهرباء في السعودية.. تراجع صادرات النفط في مارس
تراجع صادرات النفط السعودي في مارس بفعل نمو استهلاك الكهرباء.

أفادت أرقام رسمية أصدرتها المبادرة المشتركة لبيانات النفط (جودي) بتراجع صادرات الخام السعودي إلى 7.42 مليون برميل يومياً في مارس/آذار بانخفاض 34 ألف برميل يومياً عن فبراير/شباط نتيجة زيادة استهلاك قطاع الكهرباء وانخفاض الإنتاج.

 

وأظهرت بيانات المبادرة الصادرة اليوم الأحد أن إنتاج المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم بلغ 9.136 مليون برميل يومياً في مارس/آذار بانخفاض 14 ألف برميل يومياً عن الشهر السابق.

 

وجري تعويض الخفض بسحب 19 ألفاً و742 برميلاً يومياً من المخزون غير أن زيادة استهلاك قطاع الكهرباء 74 ألف برميل يومياً إلى 368 ألف برميل يومياً في مارس خفض الصادرات.

 

وتتابع أسواق النفط عن كثب التغيرات في إنتاج السعودية لأنها الدولة الوحيدة التي لديها طاقة فائضة كافية لزيادة الإنتاج بدرجة كبيرة حسب الطلب لكن زيادة الطلب الصيفي في السعودية في السنوات الأخيرة أثرت على الصادرات.

 

وقال مصدر في قطاع النفط أوائل الشهر الجاري إن إنتاج المملكة ارتفع إلى 9.3 مليون برميل يومياً في أبريل/نيسان لكن استهلاك قطاع الكهرباء زاد 147 ألف برميل يومياً في المتوسط في السنوات الثلاث الماضية ما يبدد عملياً أثر زيادة الإنتاج في أبريل/نيسان 2013.

 

ويزيد استهلاك السعودية من النفط في الفترة من فبراير/شباط إلى يونيو/حزيران مع ارتفاع معدلات تشغيل أجهزة التكييف في البلد الذي يعتمد كلياً على الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء ولا ينتج ما يكفي من الغاز لتلبية احتياجات توليد الكهرباء في أوقات الذروة.

 

وتنشر أرقام الصادرات الرسمية بعد تحديث بيانات جودي في منتصف يونيو/حزيران.