لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 16 May 2013 07:02 AM

حجم الخط

- Aa +

الإنارة العامة السعودية تخطط لطرح عام أولي

قال مصدران إن شركة الإنارة العامة السعودية (GLC)، أكبر منتج ومورد للإنارة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تنوي طرح أسهمها في البورصة السعودية وهو ما يمهد الطريق أمام "كارلايل" للتخارج من الشركة.  

الإنارة العامة السعودية تخطط لطرح عام أولي
شركة الإنارة العامة السعودية مملوكة جزئياً لشركة كارلايل.

(رويترز) - قال مصدران إن شركة الإنارة العامة السعودية (GLC) والمملوكة جزئياً لشركة كارلايل، تنوي طرح أسهمها في البورصة السعودية وهو ما يمهد الطريق أمام "كارلايل" للتخارج من الشركة.

 

وتعد "الإنارة العامة" أكبر منتج ومورد للإنارة في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد استحوذت مجموعة "كارلايل" للاستثمار المباشر، ومقرها واشنطن، على حصة تبلغ 30 بالمئة في الشركة مقابل مبلغ لم تكشف عنه في مارس/آذار 2010.

 

وقال المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتيهما إن "كارلايل" التي بلغت قيمة الأصول تحت إدارتها 176 مليار دولار حتى نهاية مارس/آذار اختارت "جي.آي.بي كابيتال"، ومقرها الرياض، و"لاثام أند واتكينز" للاستشارات القانونية لمساعدتها في ترتيب الطرح العام الأولي.

 

والبورصة السعودية؛ هي أكبر سوق للأسهم في منطقة الخليج والسوق الوحيدة بالمنطقة التي استمر فيها نشاط الطرح الأولي في السنوات القليلة الماضية.

 

وتطرح الشركات في السعودية بوجه عام 30 بالمئة من رأس المال في عمليات الطرح الأولي. ورفضت متحدثة باسم "كارلايل" في لندن التعقيب. وكانت خدمة "داو جونز" الإخبارية قد ذكرت في وقت سابق من اليوم أن الشركة تخطط لطرح أولي.

 

وجمعت كارلايل 500 مليون دولار العام 2007 لأول صندوق لها في المنطقة. وتضم محفظة الصندوق الآن حصصاً في ست شركات من بينها شركة "بينتي" التركية للملابس الداخلية النسائية وملابس السباحة وشركة "النبيل" الأردنية للصناعات الغذائية.

 

ولم تتخارج "كارلايل" من أي من استثماراتها في المنطقة حتى الآن.