لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 12 May 2013 06:39 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: لا نعد بعدم انقطاع التيار خلال الصيف وعلى المشتركين التقنين

حذر مسؤول سعودي رفيع في الشركة السعودية للكهرباء من أن الشركة لن توصل التيار إلا لمن يستخدم العزل الحراري الذي أصبح إلزامياً وطبق بدءاً بمنطقة الرياض منذ شهر ربيع الثاني المنقضي وقريباً في المنطقة الغربية والشرقية.

السعودية: لا نعد بعدم انقطاع التيار خلال الصيف وعلى المشتركين التقنين
الشركة السعودية للكهرباء لا تعد بعدم انقطاع التيار الكهربائي في الصيف.

قال مسؤول سعودي رفيع في قطاع الكهرباء إنه لا يعد بعدم انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف في السعودية الدولة الصحراوية وطالب المشتركين بتأجيل الكي والغسيل خلال فترة الظهيرة في الصيف إذ تعد ذروة الطلب على التيار.

 

وتقبل السعودية على فصل صيف جديد يزيد خلاله استهلاك محطات الكهرباء من النفط الخام نظراً لقلة كميات الغاز المتاحة في حين يرتفع استهلاك الكهرباء لتشغيل أجهزة تكييف الهواء عاماً تلو الآخر في المملكة. ولا تزال حقول النفط الضخمة مصدراً لنحو نصف إمدادات الغاز من السعودية، ومن ثم يدعم التوسع في استخدام أجهزة التكييف في الصيف مستويات إنتاج النفط الخام المرتفعة، إذ تحتاج المملكة للنفط والغاز معاً لمحطات الكهرباء.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية اليوم الأحد عن رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء صالح العواجي قوله إنهم في الشركة لا يعدون المواطنين بعدم انقطاع التيار الكهربائي خلال موسم صيف هذا العام، "حيث لا يوجد منظومة كهرباء على أرض البسيطة لا يوجد بها انقطاعات، ونحن في شركة الكهرباء نتعامل مع آلات غاية في التعقيد لكن الجهات المسؤولة عن الكهرباء في المملكة يبذلون قصارى جهدهم لعمل الممكن والمستحيل لتفادي انقطاع الكهرباء".

 

وقال "صالح العواجي" إن شركة الكهرباء "استعدت بشكل جيد لمقابلة زيادة الأحمال في فترة الصيف وقد أضافت قدرات توليد تجاوزت 3 آلاف ميجا واط هذا العام".

 

وزاد استهلاك السعودية من الكهرباء بنحو ستة بالمئة سنوياً خلال العقد المنصرم، وزاد الطلب في الصيف لنحو مثليه منذ العام 2002 ليصل إلى أكثر من 48 جيجاوات في 2011 حسب بيانات هيئة تنظيم الكهرباء.

 

وبحسب صحيفة "الرياض"، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء بضرورة ترشيد الاستهلاك من قبل المشتركين وذلك باستخدام الكهرباء بالطريقة المثلى والتي تضمن تحقيق المصلحة المشتركة سواءً للمشترك أو لموارد الدولة.

 

وقال "العواجي" إن أهم الأسباب التي تؤدي إلى استخدام الكهرباء بفعالية عالية هي تشغيل الأجهزة عند وقت الحاجة فقط وليس على مدار الساعة وتأجيل أي أحمال في وقت الظهيرة إلى الخامسة عصراً كغسيل وكي الملابس للتخفيف على الشبكة إضافة إلى تصميم المنازل بطريقة مناسبة واستخدام العزل الحراري الذي يوفر على المستهلك أكثر من 40 بالمئة من فاتورة التكييف والتي تعتبر الثقل الأكبر خاصة في فصل الصيف.

 

وأضاف إن الشركة لن توصل التيار الكهربائي "إلا لمن يستخدم العزل الحراري، الذي أصبح إلزامياً وطبق بدءاً بمنطقة الرياض منذ شهر ربيع الثاني المنقضي، وقريباً في المنطقة الغربية والشرقية".