لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 12 May 2013 06:09 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم بحاجة لاستيراد 120 ألف برميل يومياً من البنزين خلال الصيف

قالت وكالة اقتصادية مرموقة إن السعودية وهي أكبر مصدر للنفط الخام في العالم ستستورد  100 ألف إلى 120 ألف برميل من البنزين يومياً في الفترة من يونيو حتى أغسطس للوفاء باحتياجات الصيف.  

السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم بحاجة لاستيراد 120 ألف برميل يومياً من البنزين خلال الصيف
السعودية بحاجة لاستيراد 120 ألف برميل يومياً من البنزين خلال الصيف.

نقلت صحيفة "الرياض" السعودية اليوم الأحد عن وكالة اقتصادية مرموقة إن المملكة العربية السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- ستستورد 100 ألف إلى 120 ألف برميل من البنزين يومياً في الفترة من يونيو/حزيران حتى أغسطس/آب لكي تفي باحتياجات الصيف.

 

وقالت وكالة "بلومبيرج" إنه من المتوقع أن يؤدي التوسع غير المسبوق في قطاع تكرير النفط في الشرق الأوسط إلى وضع قيود وخفض واردات المنطقة من البنزين، وسوف يؤدي ذلك إلى خفض الاعتماد على الشحنات الواردة من الهند وسنغافورة.

 

ويقدر معدل استهلاك الفرد السنوي في السعودية من البنزين بأكثر من 950 لتراً سنوياً، ويعتبر من أكبر معدلات الاستهلاك السنوي للبنزين للفرد في العالم.

 

وذكرت صحيفة "الرياض" اليومية إن شركة أرامكو السعودية للنفط، تسعى إلى مواكبة التطور الحضاري والصناعي الذي تشهده المملكة والذي أفضى إلى زيادة الطلب على المواد البترولية المكررة ورفع الطاقة الإنتاجية من 4.163 ملايين برميل يومياً إلى ستة ملايين برميل يومياً في غضون السنوات القادمة بالتركيز على تحسين الجودة في الإنتاج ومحاولة الاستغناء عن البنزين المستورد.

 

وقال المستشار الاقتصادي المتخصص بقطاع النفط والطاقة فهد بن جمعة إن السعودية تستورد البنزين في أوقات ذروة استهلاك البنزين في المواسم مثل الصيف والحج والعمرة التي يكثر فيها السفر ويرتفع الطلب أكثر من الطاقة الإنتاجية للمصافي السعودية البالغ إجمالي طاقتها التكريرية للمشاريع المشتركة المحلية والمملوكة لأرامكو مليوني برميل يوميا تقريباً، مضيفاً بأنة في حالة انخفاض أسعار البنزين بأقل من الأسعار العالمية والخليجية فمن الأفضل استيراد ما يسد الفجوة بين الطلب والعرض على البنزين.