لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 11 Jun 2013 01:36 PM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات تختار إكسلريت لبناء مرفأ للغاز المسال

قال مصدران مطلعان إن شركة إكسلريت إنرجي التي يقع مقرها في الولايات المتحدة فازت بعقد لبناء مرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في الإمارات العربية المتحدة.

الإمارات تختار إكسلريت لبناء مرفأ للغاز المسال
صورة أرشيفية

(رويترز) - قال مصدران مطلعان إن شركة إكسلريت إنرجي التي يقع مقرها في الولايات المتحدة فازت بعقد لبناء مرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في الإمارات العربية المتحدة.

 

وقال المصدران إن شركة الإمارات للغاز الطبيعي المسال وهي مشروع مشترك بين شركة مبادلة للبترول وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) فضلت اكسلريت على جولار النرويجية.

 

 

 

 

 

وكانت شركة الامارات للغاز الطبيعي المسال قد قالت إنه من المتوقع ان تستورد المنشأة التي ستبنى في الفجيرة على الساحل الشرقي للامارات خارج مضيق هرمز تسعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا.

 

 

وصدرت الامارات كميات من الغاز الطبيعي المسال من حقول في الخليج منذ اواخر السبعينيات لكن الطلب المتزايد لديها وتباطؤ نمو الانتاج جعل البلد العضو في منظمة اوبك يستورد من الغاز أكثر مما يصدره في السنوات القليلة الماضية.

 

 

وبدلا من بناء مرفأ استيراد شامل قد يستغرق تشييده سنوات تدرس شركة الإمارات للغاز الطبيعي المسال إقامة وحدات تخزين وتحويل عائمة عرضتها شركتا اكسلريت وجولار.

 

 

وتستورد دبي بالفعل غازا مسالا لموانيء في الخليج وتحصل الامارات على كمية متواضعة من الغاز القطري عبر خط انابيب يساعد في تغذية محطات للكهرباء وتحلية المياه بالفجيرة.

 

 

ومن المقرر تشييد مرفأ الاستيراد الجديد بجوار محطة للكهرباء وتحلية المياه في الفجيرة التي أصبحت مركزا مزدهرا للصناعة وتخزين النفط.

 

 

ومن شأن بناء مرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال خارج مضيق هرمز ان يقلل مخاطر تأثر امدادات الامارات بأي مشكلات محتملة في الممر الملاحي الحيوي للنفط والغاز الذي هددت ايران العام الماضي بغلقه.

 

 

وقال أحد المصدرين أن العقد منح لشركة اكسلريت في ديسمبر لكن لم يعلن عنه.