لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 7 Jul 2013 04:37 PM

حجم الخط

- Aa +

الجزائر توقع مع الإتحاد الاوروبي مذكرة حول الطاقة

وقعت الجزائر مع الاتحاد الاوروبي الأحد مذكرة تفاهم حول الطاقة، يجري التفاوض حولها منذ 2008.

 الجزائر توقع مع الإتحاد الاوروبي مذكرة حول الطاقة
صورة أرشيفية

وقعت الجزائر مع الاتحاد الاوروبي الاحد مذكرة تفاهم حول الطاقة، يجري التفاوض حولها منذ 2008، بحسب ما أكد رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو خلال مؤتمر صحافي بالجزائر.

 

وقال باروزو الذي بدأ السبت زيارة الى الجزائر أن "مضمون هذه الوثيقة استراتيجي، وهو وسيلة لتنمية التعاون الطاقوي بين الجزائر والاتحاد الاوروبي"، حسب ماورد في موقع فرانس 24.

 

 

 

 

ووقع المذكرة من الجانب الجزائري رئيس الوزراء عبد المالك سلال الذي اجرى في وقت سابق محادثات مع رئيس المفوضية الاوروبية.

 

وتتضمن الوثيقة التي بدات المفاوضات حولها في 2008 كل أوجه التعاون في مجالات الطاقات التقليدية والمتجددة وكذلك الصناعة الطاقوية ونقل التكنولوجيا، كما تتحدث عن تامين تزويد اوروبا بالطاقة.

 

 

وكان يفترض ان يتم التوقيع على المذكرة بداية 2013 إلا أن ذلك تاخر بسبب " تعقيدات في اجراءات التصديق عليها في مؤسسات الاتحاد الاوروبي" بحسب الجزائر.

 

 

وينتطر أن تساهم المذكرة في زيادة الاستثمارات الاوروبية في مجال الطاقة ، كما طالبت به الجزائر وكذلك نقل التكنولوجيا واطلاق مشاريع جديدة تخص الطاقات التقليدية والمتجددة.

 

وتزود الجزائر أوروبا ب 13 الى 15% من حاجاتها من الغاز الطبيعي عبر انبوبين يعبر أحدهما ايطاليا من الشرق والثاني اسبانيا من الغرب، ما يجعلها ثاني دولة مصدرة للغاز نحو دول الاتحاد الاوروبي بعد روسيا.

 

وأكد رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال أنه على الاتحاد الاوروبي "أن يبدأ محادثات أولية حول مشروع خطة عمل في اطار السياسة الاوروبية الجديدة لحسن الجوار".

 

وانضمت 16 دولة لهذه المبادرة منها جارتا الجزائر تونس والمغرب.

 

ويقترح الاتحاد الاوروبي على جيرانه علاقة تفضيلية مقابل الالتزام بقيم الديمقراطية وحقوق الانسان والحكم الراشد واقتصاد السوق والتنمية المستدامة.