لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 29 Jul 2013 05:13 PM

حجم الخط

- Aa +

منزل صديق للبيئة في قطر يقتصد في استهلاك الكهرباء والماء

 رويترز - أنشيء في قطر منزل يحقق وفرا في استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه مقارنة بأي منزل عادي.

منزل صديق للبيئة في قطر يقتصد في استهلاك الكهرباء والماء

 

 رويترز - أنشيء في قطر منزل يحقق وفرا في استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه مقارنة بأي منزل عادي.

المنزل صمم بحيث تكون جدرانه عازلة تماما للحرارة لكي لا يحتاج إلى كمية كبيرة من الطاقة لتبريد الغرف والقاعات.

 

 

شارك في مشروع المنزل صديق البيئة مجلس قطر للأبنية الخضراء والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء ومجموعة بروة العقارية.

وبنت الشركات المشاركة في المشروع منزلا عاديا بجوار المنزل صديق البيئة لتسهيل المقارنة بينهما في استهلاك الطاقة.

 

 

وذكر أليكس أماتو مدير قسم الاستدامة في مجلس قطر للأبنية الخضراء أن طقس قطر الصحراوي يجعل من الصعب إنشاء مبان ومنظومات لتبريد الهواء صديقة للبيئة.

 

وقال "التعامل مع الطقس في قطر بالغ الصعوبة. الحرارة شديدة الارتفاع والرطوبة في موسم الصيف. هذا الغلاف المحكم العزل مفهوم نجريه في قطر."

وأوضح أماتو أن بناء هذا النوع من المنازل تزيد تكلفته عن تكلفة بناء المنزل العادي بنسبة 16 في المئة.

 

 

وقال "التكلفة الإضافية المحسوبة ليكون محكم العزل تزيد نحو 16 في المئة على تكلفة المنزل العادي. قد يبدو ذلك مرتفعا.. بالتأكيد سوف يبدو كذلك لشركات التطوير العقاري. لكن ينبغي أن تتذكروا أنها المرة الأولى وأننا استوردنا مواد خاصة إلى قطر وأن تكلفة النموذج الأولي أعلى على الدوام."

وزود المنزل الجديد بمواد عازلة قوية وزجاج خاص في النوافذ وعواكس لأشعة الشمس فمق السطح. كما جهز أيضا بمصابيح كهربائية قليلة الاستهلاك للطاقة وأجهزة تحكم تطفيء الأنوار تلقائيا في الغرف الخالية وأثناء النهار.

 

 

ولكن المهندس المعماري ضياء المصري ذكر أن نجاح المشروع سوف يتوقف على مدى اقتناع الناس بفوائد المسكن صديق البيئة.

وقال "ما لم يكن الناس لها استفادة (بالانجليزية) مباشرة في هذا الموضوع مش ح تهتم به. فبالتالي بنبدأ إحنا دائما من الأول من تحت لفوق. يعني لازم الناس الأول تبقى على وعي (بالانجليزية) بالموضوع عشان يحصل الطلب (بالانجليزية) ويبدأ الناس تتوجه صح إن هي تشتغل في هذا المجال. ففي تجربة المنزل صديق البيئة (بالانجليزية) دي أعتقد أن هي جاءت ضمن الحاجات اللي هي بتدخل في سياق رفع وعي الناس عن الفوائد اللي ممكن تعود عليهم من البناء صديق البيئة (بالانجليزية) وازاي يقدروا يحققوها وإن هي ممكنة التحقيق (بالانجليزية) حتى في مناخات صعبة زي قطر مثلا من ناحية الطقس يعني."

 

 

وأضاف أن عدم توافر المواد اللازمة لإنشاء منازل صديقة للبيئة في قطر عقبة تواجه شركات التطوير العقاري التي تريد الاشتراك في المبادرة.

وقال "ما زال من ضمن التحديات اللي بتواجه الناس اللي هو عدم توفر المواد المعينة أو عدم توفر المنظومات (بالانجليزية) المعينة اللي هي منظومات ذات كفاءة (بالانجليزية) او المواد (بالانجليزية) اللي هي صديقة للبيئة.. أو الحاجات اللي زي كدا. بس الموضوع مش سيء قوي. الوضع بيتحسن مع الوقت. يعني احنا لو بنتكلم مثلا بنقارن السوق (بالانجليزية) من ثلاث سنين.. حصل لأ.. حصل تطور كبير جدا في السوق (بالانجليزية) حاليا وبدأ ناس موردين (بالانجليزية) كثير ينتبهوا لموضوع وجوب توفير المواد دي وبدأت تتوفر في السوق (بالانجليزية) بصورة أكبر من الأول."

وسيجري اختبار المنزل الجديد بدون سكان على مدى ستة أشهر لمقارنة استهلاكه للطاقة باستهلاك المنزل العادي. وستنتقل عائلة للسكن في كل من المنزلين في فصل الخريف مع استمرار قياس استهلاك الطاقة فيهما.