لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 5 Jan 2013 01:04 AM

حجم الخط

- Aa +

تركيا تقرر التوقف عن كشف مصادر وارداتها من النفط

افاد مصدر تركي رسمي أن تركيا قررت التوقف عن نشر معلومات حول مصادر واردتها النفطية، ليتزامن هذا القرار مع دعوة الولايات المتحدة الملحة لها للحد من مشترياتها النفطية من ايران.

تركيا تقرر التوقف عن كشف مصادر وارداتها من النفط
صورة ارشيفية

 أفاد مصدر تركي رسمي الجمعة أن تركيا قررت التوقف عن نشر معلومات حول مصادر واردتها النفطية، ليتزامن هذا القرار مع دعوة الولايات المتحدة الملحة لها للحد من مشترياتها النفطية من إيران في إطار تعزيز العقوبات على هذا البلد على خلفية برنامجه النووي.

وجاء هذا القرار تلبية لطلب شركة توبراس كبرى شركات النفط التركية التي باتت تحظر على مؤسسة الاحصاءات التركية نشر أرقام حول وارداتها من المحروقات، وفقا لموقع فرانس 24.

وقال مسؤول في مؤسسة الاحصاءات التركية طالبا عدم الكشف عن اسمه أن شركة "توبراس طلبت الشهر الماضي عدم كشف مصدر وارداتها من النفط الخام والاكتفاء بالرقم الاجمالي غير المفصل".

ويتزامن هذا القرار مع قيام الدول الغربية مطلع العام 2012 بفرض حظر على إيران التي يتهمونها باستغلال برنامجها النووي لاهداف عسكرية، الأمر الذي تنفيه ايران.

وفي الثلاثين من نوفمبر وافق الكونغرس الاميركي على عقوبات اقتصادية جديدة الهدف منها شل قطاعي الطاقة والنقل البحري في ايران، بعيد صدور عقوبات عن الاتحاد الاوروبي تمنع استيراد الغاز الايراني.

ونتيجة الضغوط الاميركية خفضت توبراس وارداتها من النفط في نهاية مايو الماضي بنسبة 20%. وتشتري تركيا ثلث حاجتها النفطية من ايران.

إلا أن وزير الطاقة التركي تانير يلداز أكد أن بلاده تواصل استيراد النفط من ايران.

وتعتبر ايران المصدر الثاني للغاز الطبيعي الى تركيا بعد روسيا. وهي تقدم نحو 20% من استهلاك الغاز في تركيا.