لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 27 Jan 2013 11:26 AM

حجم الخط

- Aa +

1.5 مليون برميل كميات النفط العراقي إلى الأردن

يحصل الأردن على هذه الكميات التي تشكل 10 بالمئة من احتياجاته اليومية بأسعار تفضيلية تقل عن السوق العالمي بمقدار 18 دولاراً للبرميل.

1.5 مليون برميل كميات النفط العراقي إلى الأردن
بلغت كميات النفط العراقي المرسلة إلى الأردن في 2012 حوالي 1.5 مليون برميل.

ذكر تقرير اليوم الأحد إن كميات النفط العراقي الواردة إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال الشهور الأربعة الماضية بلغت 1.5 مليون برميل.

 

ونقلت صحيفة "الدستور" الأردنية، عن نائل الذيابات الناطق باسم "ائتلاف الذيابات والزعبي للتجارة والنقل"؛ قوله "تم استئناف نقل الكميات عقب فتح الحدود بين البلدين، وبواقع 15 ألف برميل يومياً، مشيراً إلى أنه ما تزال هناك بعض الصعوبات نتيجة الإضرابات في منطقة الأنبار العراقية".

 

وقال "الذيابات" إنه "تمت مخاطبة الحكومة العراقية بشأن تعويض الكميات التي تأخر نقلها خلال فترة إغلاق الحدود".

 

ويحصل الأردن على هذه الكميات التي تشكل 10 بالمئة من احتياجاته اليومية بأسعار تفضيلية تقل عن السوق العالمي بمقدار 18 دولاراً للبرميل الواحد.

 

وقالت صحيفة "الدستور" اليومية إن استيراد النفط الخام من العراق إلى الأردن يحقق وفورات مالية لصالح الاقتصاد الوطني تصل إلى 6 دولارات للبرميل الواحد واصل مصفاة البترول في الزرقاء بحسب تصريحات حكومية .

 

وأضافت "يتم حالياً استيراد النفط الخام من السعودية بمعدل يقدر بنحو 2.5 مليون برميل شهرياً من خلال عقد سنوي موقع مع شركة أرامكو السعودية وعلى أسس تجارية".

 

ويستهلك الأردن ما معدله 100 ألف برميل يومياً من النفط الخام ارتفعت إلى نحو 170 ألف برميل مع انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي المصري الذي شهد منذ مطلع العام انقطاعات بفعل اعتداءات تقع على الخط في الأراضي المصرية لغايات توليد الطاقة الكهربائية.