لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 15 Jan 2013 02:06 AM

حجم الخط

- Aa +

«طاقة» تطلق أول مشروع تجريبي في الإمارات لاستخدام الطاقة الشمسية لأغراض التكييف

بدأت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة " طاقة" بالتعاون مع شركة أبوظبي للنقل والتحكم " ترانسكو" تنفيذ مشروع تجريبي في أبوظبي يهدف لاستخدام الطاقة الشمسية لأغراض التكييف باستخدام ألواح شمسية متطورة بالتعاون مع كروماسان الأمريكية.

«طاقة» تطلق أول مشروع تجريبي في الإمارات لاستخدام الطاقة الشمسية لأغراض التكييف
ستوفر هذه الألواح طاقة شمسية متجددة ونظيفة لتشغيل نظام التكييف بالمبنى

بدأت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة " طاقة" بالتعاون مع شركة أبوظبي للنقل والتحكم " ترانسكو" تنفيذ مشروع تجريبي في أبوظبي يهدف لاستخدام الطاقة الشمسية لأغراض التكييف باستخدام ألواح شمسية متطورة، وذلك بالتعاون مع شركة كروماسون إنك " كروماسون" وهي شركة مقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية تعمل في تصنيع الألواح الشمسية.

ووفقا لوام، قامت "طاقة" في 13 يناير الجاري بنصب 27 لوحاً شمسياً مزودة بأجهزة دقيقة لتركيز أشعة الشمس " وهو ما يعرف بتقنية ام سي تي" فوق سطح بناية مبنى مركز التحكم والنقل التابع لشركة ترانسكو والاستفادة من الحرارة المجمعة في تشغيل نظام التكييف بالمبنى باستخدام تقنية مبردات الامتصاص الثنائية.

وستوفر هذه الألواح طاقة شمسية متجددة ونظيفة لتشغيل نظام التكييف بالمبنى خلال ساعات الذروة.

وتعد تقنية كروماسون لتركيز أشعة الشمس أكثر فاعلية من الألواح المسطحة التقليدية، وهي مصممة خصيصاً للاستخدام فوق أسطح المباني وملائمة للأجواء الحارة والمغبرة.. وتنتج مردوداً أكبر من الطاقة مقارنة بالعديد من التقنيات الأخرى.

وقال الدكتور سيف الصيعري الرئيس التنفيذي لقطاع حلول الطاقة "نحن سعداء باختبار تقنية كروماسون في دولة الإمارات التي تتميز بأنها تحقق توفيراً كبيراً في استهلاك الطاقة وتنطوي على إمكانات هائلة لتخفيف الحمل على شبكة الكهرباء في أوقات الذروة وبذلك تسهم في تقليل الانبعاثات وتحسين كفاءة تشغيل الشبكة."

من جانبه قال دايفد كوبستيك الرئيس التنفيذي لشركة ترانسكو " نسعى على الدوام لاستخدام أحدث التقنيات لتعزيز فاعلية شبكات توليد الطاقة في أبوظبي.. ولهذا فنحن فخورون حقاً بالمشاركة في هذه المبادرة." جدير بالذكر أن "طاقة" كانت قد استثمرت في كروماسون حيث تمتلك حالياً حصة قدرها 8 في المائة وذلك في إطار جهودها لتطوير تقنيات "طاقة" بديلة ذات إمكانات كبيرة.

وستقوم "طاقة" وكروماسون باختبار التقنية خلال الأشهر الستة عشر القادمة بهدف التأكد من جدواها التجارية.