لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 25 Aug 2013 10:11 AM

حجم الخط

- Aa +

تقرير: الجزائر تمتلك ثاني احتياطي عالمي من غاز الهيليوم

كشف تقرير اقتصادي تداولته اليوم بالعاصمة الجزائرية أوساط إعلامية واقتصادية عن امتلاك الجزائر لثاني احتياطي عالمي من غاز الهيليوم بعد الولايات المتحدة الأمريكية بلغ احتياطها 4000 مليون متر مكعب.

تقرير: الجزائر تمتلك ثاني احتياطي عالمي من غاز الهيليوم

كشف تقرير اقتصادي تداولته اليوم بالعاصمة الجزائرية أوساط إعلامية واقتصادية عن امتلاك الجزائر لثاني احتياطي عالمي من غاز الهيليوم بعد الولايات المتحدة الأمريكية بلغ احتياطها 4000 مليون متر مكعب وتأتي روسيا في المرتبة الثالة باحتياطي لا يتجاوز الـ 1700 مليون متر مكعب ثم بولونيا باحتياطي قدره 33 مليون متر مكعب.

 

وقال التقرير إنه مع تراجع الإحتياطي في أكبر بلد منتج في العالم أصبح الخبراء يرون في الإحتياطي الجزائري البديل العالمي لتزويد الدول المستهلكة لهذه المادة الإستراتيجية، والتي يتزايد الطلب عليها من سنة لأخرى بالنظر لاعتمادها كمادة أساسية في بعض الصناعات المتطورة، سيما لدى الدول المصنعة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية .

 

 

ويبلغ الإحتياطي الجزائري من غاز الهيليوم 1800 مليون متر مكعب وفق تقديرات هيئة المراقبة الجيولوجية الأمريكية يتمركز بمنطقة حاسي الرمل بالصحراء الجزائرية .

 

 

ويبلغ الإنتاج الجزائري من غاز الهليوم 20 مليون متر مكعب سنويا بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي تنتج ما مقداره 120 مليون متر مكعب في العام الواحد ثم دولة قطر بـ 15 مليون متر مكعب سنويا فروسيا التي تنتج 5 مليون متر مكعب في العام وأخيرا بولونيا بـ 3 مليون متر مكعب سنويا وفق ما جاء في ذات المصدر .

 

ويستحرج غاز الهيليوم من الغاز الطبيعي أثناء عملية تمييعه ، وهو ما يؤكد إنتاجه من قبل الدول المنتجة للغاز والتي تعد الجزائر من أهمها على المستوى العالمي .