لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Sep 2012 09:01 AM

حجم الخط

- Aa +

تمديد اعفاء أوروبا من العقوبات على ايران

تعتزم الولايات المتحدة تمديد الإعفاءات لدول الاتحاد الأوروبي واليابان من العقوبات التي فرضت مؤخراً على أي دولة تشتري النفط من طهران، وفق ما أعلنت واشنطن أمس

تمديد اعفاء أوروبا من العقوبات على ايران

تعتزم الولايات المتحدة تمديد الإعفاءات لدول الاتحاد الأوروبي واليابان من العقوبات التي فرضت مؤخراً على أي دولة تشتري النفط من طهران، وفق ما أعلنت واشنطن أمس، وحسب ما ورد بصحيفة "الرؤية الاقتصادية".


 

وأعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أنها ستمدد 180 يوماً إضافياً الإعفاءات التي منحت في 20 مارس لكل من بلجيكا وبريطانيا وجمهورية التشيك وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا واليابان وهولندا وبولندا وإسبانيا.

 

وقالت كلينتون في بيان «نمارس ضغطاً مهماً على النظام الإيراني وسنواصل العمل مع شركائنا لممارسة الضغط على إيران كي تحترم التزاماتها الدولية».

 

وبموجب قانون يهدف إلى الضغط على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، تحظر الولايات المتحدة على مصارف الدول التي تشتري النفط الإيراني التعامل مع أكبر اقتصاد في العالم.

 

وفي يونيو منحت وزيرة الخارجية إعفاء من العقوبات مدته 180 يوماً لدول ناشئة مثل الصين والهند التي قلصت استيرادها من النفط الإيراني، على الرغم من امتعاض تلك الدول من ممارسة ضغوط أميركية عليها.

 

ومع قرب مراجعة تلك الإعفاءات دعت كلينتون الصين إلى تقليص أكبر لمشترياتها من النفط الإيراني خلال زيارة بكين الأسبوع الماضي، بحسب ما أكد مسؤولون.

 

ورحبت كلينتون الخميس الماضي بقرار وافقت عليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر عن «قلق جدي من أن تستمر إيران في تحدي دعوات مجلس الأمن لوقف تخصيب اليورانيوم».

 

وتتهم إسرائيل الجمهورية الإسلامية بالسعي لإنتاج قنبلة نووية ولم تستبعد توجيه ضربة عسكرية، ما دفع إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى تعزيز العقوبات الاقتصادية على أمل التوصل إلى حل سلمي للمسألة.

 

ومنع الاتحاد الأوروبي كلياً الواردات النفطية من إيران، اعتبارا من أول يوليو. كما خفضت اليابان الحليف المقرب من الولايات المتحدة استيرادها من النفط الإيراني على الرغم من أزمة وقود لديها وعلاقات ودية تاريخياً مع إيران.