لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 Nov 2012 10:53 AM

حجم الخط

- Aa +

"ألبا" تطلب 175 مليون دولار لإعادة تمويل تسهيلات

قالت مصادر مصرفية وثيقة أن شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) طلبت من مصارف رئيسية عاملة في البحرين تقديم عروض تمويل بمبلغ 175 مليون دولار بهدف إعادة تمويلات تسهيلات حصلت عليها الشركة في السابق.

"ألبا" تطلب 175 مليون دولار لإعادة تمويل تسهيلات

قالت مصادر مصرفية وثيقة أن شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) طلبت من مصارف رئيسية عاملة في البحرين تقديم عروض تمويل بمبلغ 175 مليون دولار بهدف إعادة تمويلات تسهيلات حصلت عليها الشركة في السابق، وفق لـ"الوسط".

 

 

وأبلغت هذه المصادر أن ألبا، المملوكة بنسبة 69 في المئة إلى الحكومة البحرينية، اختارت بعض البنوك لإعادة تمويل التسهيلات التي تبلغ مدتها 3 سنوات. 

 

لكن المصادر رفضت إعطاء مزيد من التفاصيل عن عملية التمويل، التي تأتي في وقت أعلنت فيه الشركة عن نتائجها المالية والتي تأثرت بانخفاض الأسعار في بورصة لندن للمعادن، والتي بدورها أثرت على ربحية الصناعة. 

 

وتستعد ألبا لزيادة طاقتها الإنتاجية من خط الصهر الخامس، في وقت تدرس فيه تنفيذ خط إنتاج جديد سيكون الخط السادس والذي سيرفع طاقة المصنع إلى أكثر من مليون طن سنوياً، بكلفة تصل إلى 2.5 مليار دولار. 

 

كما ذكرت المصادر أن شركة نفط البحرين (بابكو) توجهت إلى سوق البحرين للطلب من البنوك تقديم عروض «استشارية» بشأن ترتيب أمور مالية مستقبلية للشركة. 

 

وكان مصرفيون قد أفادوا بأن «بابكو»، التي تشغل مصفاة النفط الوحيدة، وقعت اتفاقات «سرية خاصة» مع بعض البنوك الرئيسية في المملكة في وقت تسعى إلى تعيين مستشار مالي بهدف تطوير المصفاة، بكلفة تصل إلى 6 مليارات دولار، لمضاعفة إنتاجها. 

 

وجاءت الخطوة في وقت بدأت فيه بابكو، المملوكة إلى الحكومة البحرينية، المرحلة الثانية من خطة رئيسية لتطوير المصفاة التي بنيت في العام 1936، وتحويلها إلى مصفاة جديدة عن طريق تغيير الأجزاء الرئيسية، في خطة تستمر حتى العام 2017، لإنتاج منتجات عالية الجودة. 

 

وذكر المسئول أن جهود «بابكو» هدفت على ما يبدو إلى ضمان سرية تامة في جهودها في عملية تمويل تطوير المصفاة التي تبلغ كلفتها نحو 6 مليارات دولار، وتعد أكبر عملية تمويل في تاريخ البحرين. 

 

وتعتزم «بابكو» تغيير نحو 17 وحدة في مختلف الأقسام، ويبلغ سعر الوحدة الجديدة بين 250 مليون دولار إلى مليار دولار. وتتوفر هذه الوحدات في اليابان، وكوريا الجنوبية، والهند، وإيطاليا، والولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، والمملكة المتحدة. 

 

وتنتج البحرين، وهي مصدر صغير للنفط، نحو 45 ألف برميل يوميّاً من حقولها البرية، وتتسلم كذلك نحو 150 ألف برميل يوميّاً من حقل أبوسعفة المشترك مع السعودية. كما تستورد نحو 200 ألف برميل من النفط الخام السعودي لتكريره في المصفاة.