لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 Nov 2012 09:59 AM

حجم الخط

- Aa +

جوبا تستأنف ضخ النفط عبر السودان الأسبوع المقبل

أعلن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت عن استئناف ضخ نفط بلاده عبر السودان الأسبوع المقبل بموجب اتفاق التعاون الشامل المبرم بين البلدين.

جوبا تستأنف ضخ النفط عبر السودان الأسبوع المقبل

أعلن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت عن استئناف ضخ نفط بلاده عبر السودان الأسبوع المقبل بموجب اتفاق التعاون الشامل المبرم بين البلدين، وفق ما جاء بصحيفة "الرؤية الاقتصادية".

 

وقال لدى لقائه نائب رئيس الوزراء الكيني أورو كينيانا في جوبا أمس الأول «إنه وبعد الانتهاء الناجح للمفاوضات مع السودان ستتم إعادة تدشين الخط الناقل للنفط الأسبوع المقبل».

وتمكن ميارديت من التوصل إلى اتفاق مع الرئيس السوداني عمر البشير الشهر الماضي لحل معظم القضايا العالقة بين البلدين وأبرزها الملف النفطي.

ومن المتوقع أن يتمكن جنوب السودان مع بداية إعادة الإنتاج أن يضخ ما بين 180 ألفاً و200 ألف برميل يومياً من حقول (أعالي النيل)، وهو ما يعادل تقريباً 70-80 في المئة من الإنتاج الكلي للحقول، ونحو 30 ألف برميل يومياً من حقول (الوحدة) وهو ما يمثل نحو 30 في المئة من الإنتاج المحتمل.

وذكرت وزارة النفط بجنوب السودان في تقرير لها أن البلاد تهدف إلى زيادة إنتاج حقول (الوحدة) من نحو 70 ألف برميل يومياً قبل الإغلاق إلى نحو 100 ألف برميل، إضافة إلى الآبار الجديدة وتقديم تكنولوجيات جديدة للآبار الحالية لتحسين استخراج الخام، مبينة أن ذلك سيرفع طاقة الإنتاج الكلية للبلاد إلى 370-380 ألف برميل يومياً.

ويحوي جنوب السودان 75 في المئة من الموارد النفطية للسودان في مرحلة ما قبل التقسيم، لكنه يحتاج إلى أنابيب النفط الممتدة في السودان للتصدير، ويشكل النفط ما نسبته 98 في المئة من موارد جنوب السودان، وأدى توقف إنتاجه إلى تضخم كبير، فضلاً عن تفاقم الوضع الاقتصادي في السودان.