لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 22 May 2012 02:40 PM

حجم الخط

- Aa +

تغريم مصنع زيوت سعودي 5.5 مليون ريال لتهريبه الديزل للإمارات

غرمت اللجنة الجمركية الابتدائية في جمرك منفذ البطحاء السعودي على حدود دولة الإمارات مصنعاً سعودياً في قضية تهريب ديزل إلى الجارة الإمارات.    

تغريم مصنع زيوت سعودي 5.5 مليون ريال لتهريبه الديزل للإمارات
تم تغريم مصنع زيوت الرياض 5.5 مليون ريال لتهريبه الديزل للإمارات.

ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية اليوم الثلاثاء إن اللجنة الجمركية الابتدائية في جمرك منفذ البطحاء السعودي على حدود دولة الإمارات العربية المتحدة أدانت مصنعاً سعودياً في قضية تهريب ديزل إلى الجارة الإمارات.

 

وقالت اللجنة إنه "تم تغريم عبدالله عبدالعزيز المزروع صاحب مصنع زيوت الرياض، ما يعادل مادة الديزل ووفقاً للسعر العالمي المقدر بريالين حيث قدرت الغرامة بمليونين وسبع مائة ألف ريال واثنان وتسعون ألف وخمسة ريالات، كما غرمت المصنع ما يعادل قيمة الديزل كبدل مصادرة وفقاً للسعر العالمي مبلغاً وقدره ملونين وسبعمائة ألف وخمسمائة ريال ليصبح المبلغ خمسة ملايين وخمسة مائة وثمانون ألف ريال".

 

وبحسب صحيفة "الرياض" اليومية، أضافت اللجنة تغريم صاحب المصنع ما يعادل قيمة الكمية المتبقية من حمولة الشاحنات المستخدمة كوسيلة لإخفاء عملية تهريب مادة الديزل والبالغة 353750 لتر بقيمة 283000 ريال ليصبح إجمالي المبلغ الإجمالي خمسة ملايين ريال وثمان مائة وثمانية وستون ألف ريال.

 

وذكرت اللجنة إن الحكم يعتبر نهائياً في حالة عدم المثول أمام اللجنة.

 

وبحسب الصحيفة، تقوم عمليات التهريب الجمركي للديزل السعودي عن طريق التحايل على المنافذ الحدودية الجمركية بنقل الديزل المهرب بواسطة صهاريج على أنه زيت الهيدروليك فيما تتم عملية التنقية والعزل بعد عبور المعابر الحدودية ويجيء تنامي قضايا تهريب الديزل السعودي لرخص ثمنه في المملكة مقابل ارتفاع سعره خارجيا.

 

وتتجاوز نسبة أرباح بيع الديزل السعودي المهرب إلى الخارج 110 بالمئة فيما تتضاعف نسبة الأٍرباح في بلد التوزيع 10 أضعاف السعر الذي بيع به عند نقله من المملكة.

 

وتلاحق اللجنة في المنفذ نفسه ملاك 28 شركة ومؤسسة في قضايا تهريب جمركي تنظرها اللجنة حالياً وتطالبهم بالحضور قبل إصدار الحكم غيابياً.